منذ ساعات

مجلة الدعوة

الملف الصحفي

مشروعية تنظيم فقه المرافعات والإلزامية، وضوابط صياغة وتأصيل تنظيم فقه المرافعات

الدعوة – العدد 1912 – 6 شعبان 1424هـ، 2 أكتوبر 2003م

من فقه المرافعات: (5)

مشروعية تنظيم فقه المرافعات والإلزامية، وضوابط صياغة وتأصيل تنظيم فقه المرافعات

لصاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن محمد بن سعد آل خنين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبيناً محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،

فإن الحديث تحت هذا العنوان يرتكز حول أمرين:

أولهما: مشروعية تنظيم فقه المرافعات والإلزام به.

وثانيهما: ضوابط صياغة وتأصيل تنظيم فقه المرافعات.

ونتحدث عن كل واحد منهما فيما يلي:

أولاً: مشروعية تنظيم فقه المرافعات، والإلزام به:

إن فقه المرافعات يجب استنباطه كسائر الأحكام الموضوعية من الكتاب والسنة والأصول التبعية الأخرى المعتمدة عليهما، وقد اعتنى الفقهاء في مصنفاتهم بفقه المرافعات، وذكروا الفروع الفقهية للإجراءات الشرعية للمحاكمات منذ بداية الدعوى حتى نهايتها مستنبطين لها من الأدلة الشرعية، لكن الموضوع الذي عقد له هذا العنوان هو: (مشروعية تنظيم فقه المرافعات والإلزام به) وهو يعني أمرين:

الأول: جعل فقه المرافعات منظماً في فقرات، أو مواد منظمة.

الثاني: الإلزام بهذا التنظيم.

أما الأول: فهو نوع من التأليف والتصنيف، والمقصود به، حسن إخراج المادة العلمية، وسهولة الرجوع إليها وقت الحاجة، وهو أمر فني في التأليف، الأصل فيه: الجواز والإباحة، وعلى مدون ذلك الالتزام بالدليل والتعليل.

أما الثاني: فإن أمر الإجراءات والرسم في فقه المرافعات يتسع للإلزام به، لأنه يبين للقاضي والمترافعين طريق سير الدعوى، ويعين على وصول الحقوق لأصحابها بأتقن الطرق وأضبطها وأقربها للحكم بالحق، وإذا تحققت المصلحة في الإلزام به وجب الأخذ بذلك وتنفيذه.

يقول الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (ت: 1389هـ) في كتاب كتبه لأحد القضاة: (نفيدكم بأن هذه الأعمال (يعني: بعض التنظيمات الإجرائية) لا بد منها، ولا نعفيكم أبداً (يعني: من العمل بها)، وهذا من المصلحة العامة، ولا محظور في ذلك شرعاً قطعياً ()، ولا نقتصر على ذلك، بل نقول: إنه مما تقتضيه المصلحة الشرعية، ومن أسباب حفظ الحقوق على أربابها ....) ().

فائدة في إطلاق مصطلح (نظام) على التنظيم الإجرائي

يطلق البعض على النظام الإجرائي مصطلح (قانون) بدلاً من مصطلح (نظام)، وقد أيد الأستاذ محمد الزحيلي (معاصر) استعمال مصطلح (نظام) على مصطلح (قانون)، وعلل ذلك بقوله : (للحفاظ على التميز الإسلامي الذي رغب فيه الشرع، وللتأكيد على وجوب استمداد الأحكام والتنظيمات من تراثنا الإسلامي الزاخر، والحرص على التزام هذا السبيل (وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) (الأنعام : 153) (ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران : 85). ().

ثانياً: ضوابط صياغة وتأصيل تنظيم فقه المرافعات:

إن للأحكام الإجرائية أصولاً تستمد منها من الكتاب والسنة وأدلة التشريع الأخرى، غير أنه عند صياغة وتأصيل الأحكام والنظم الإجرائية لا بد من استيفاء الضوابط الآتية: ().

1 - أن يكون استمدادها حسب مناهج استنباط وتقرير الأحكام من مصادرها الشرعية من كتاب وسنة أو ما تفرع عنهما، أو مما قرره أهل العلم بأدلته، فلا يصح في هذه الأحكام الإجرائية أن تخالف حكماً جزئياً منصوصاً عليه، ولا أن تخرج عن أصول الشرع وقواعده العامة، وعلى مقرر الحكم بيان مستنده في ذلك، حتى لا يتسور على تقرير الأحكام من ليس أهلاً لها، وليست التقريرات الفقهية والأوامر السلطانية مصدراً للأحكام ما لم تكن مؤيدة بالدليل الشرعي.

كما يجب أن تكون النظم مستقلة في الاستمداد، حتى لا تقطع الأمة من إرثها العلمي وتغرب عنه، فلا يصح أن تخضه هذه الأحكام والنظم الإسلامية لأنظمة الأمم الأجنبية، فإن الأمة مطلوب منها الاستقلال والأصالة في فقهها ونظمها، لأنها جزء من حضارتها وأسس تفكيرها المستمدة من دينها وعقيدتها، ولا يعارض هذا الإفادة من تلك النظم في التبويب والتقسيم عند الاقتضاء، لأن ذلك وعاء لإخراج المادة العلمية فنياً وكذا الإفادة من تلك النظم في تصوير بعض المسائل؛ لأن تقرير حكمها سوف يكون من أحكام الشرع، والمعتد به التقرير لا التصوير، فمصدر الأحكام عند المسلمين يعتمد على العقيدة التي توجب على المسلم الالتزام بمصادر الشرع، أما الأمم الأجنبية فيعتمدون على مصادر أخرى غير مصادر المسلمين، من أعرافهم، ودياناتهم، ومصالحهم، وعقولهم المتأثرة بذلك.

2 - أن تحقق هذه الأحكام الغاية التي استدعت تقريرها، وألا يكون فيها مشقة على الناس تربو على مصلحة تقريرها.

3-أن يكون معدها مؤهلاً شرعاً، ممن توفرت فيه شروط أهلية تقرير الأحكام من العلم بأصول الشريعة وطرق استنباط الأحكام وسائر ما يلزم لذلك، فلا يسوغ لرجل - ولو كان إماماً في فن من الفنون الأخرى - أن يقرر حكماً شرعياً ما لم يكن مؤهلاً بالعلم الشرعي، يقول ابن القيم (ت: 751هـ): (إذا كان الرجل إماماً في أي علم من العلوم ولم يكن على علم بما جاءت به الرسل ولا تحلى بعلوم الإسلام فهو كالعامي إلى علومهم، بل أبعد منه). ().

ولا يصح الركون في حكم من الأحكام إلى العقل مجرداً من دليل الشرع، يقول الجويني (ت: 478هـ): (من ظن أن الشريعة تتلقى من استصلاح العقلاء ومقتضى رأي الحكماء فقد رد الشريعة، واتخذ كلامه هذا إلى رد الشرائع ذريعة). ().

بل لو كان الحكم المستنبط مبنياً على المصلحة فلا يقرره إلا عالم بالشريعة مؤهل، لأن ذلك يحتاج إلى معرفة خلو المسألة من الدليل الخاص، وإلى اعتبار المصلحة المعمول بها أو المهملة، وإلى تقديم المصالح بعضها على بعض عند التزاحم، يقول الشيخ محمد بن إبراهيم (ت: 1389هـ): (فإن الشرع جاء بتحصيل المصالح وتكميلها، وبتعطيل المفاسد وتقليلها، وجاء بارتكاب إحدى المفسدتين لتفويت أعلاهما، وترك إحدى المصلحتين بتحصيل أكبرهما، وهذا يعرفه أهل العلم الذي لهم إحاطة بالأحكام والأصول الشرعية). ().

ويقول الشيخ محمد الخضر حسين (ت: 1377هـ). (... إذ لا يدري أن هذه المصلحة لم يرد في مراعاتها أو إهمالها دليل شرعي إلا من كان أهلاً للاستنباط). ().

4 - أن تكون صياغتها بلغة علمية تستعمل فيها لغة الضاد والاصطلاحات الشرعية، فتؤدي بصياغة واضحة الأسلوب والعبارات متسلسلة آخذاً بعضها برقاب بعض، بعيدة عن الإيهام والغريب والتعقيد في الألفاظ والأساليب، محكمة مختصرة من غير تطويل ممل ولا تقصير مخل، مع اجتناب تكرار الكلام، كأنما يعد عداً، ويكون الأسلوب الذي تخرج به متصفاً بالوضوح والبيان، والسهولة والسلاسة، والدقة والسبك والحسن، مع الالتزام باللغة العربية مبنى ومعنى، وصرفاً ونحواً ورسماً. ().

وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


([ ] ) القاضي بمحكمة التمييز بالرياض - الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء.

 ([ ] ) هكذا في الأصل، ولعلها (قطعاً).

([ ] ) فتاوى ورسائل 12/ 380.

([ ] ) التنظيم القضائي 111.

([ ] ) الطرق الحكمية 16، التشريع الجنائي لعودة 1/ 232، الجريمة لأبو زهرة 280، 281، 282، 287، 292، 295، موسوعة فقه ابن تيمية 1/ 310، الشاطبي ومقاصد الشريعة للعبيدي 283، نظرية الإسلام وهدية للمودودي 264.

([ ] ) مفتاح دار السعادة 2/ 211.

([ ] ) الغيثاني 220.

([ ] ) فتاوى ورسائل 12/ 121.

([ ] ) رسائل الإصلاح 1/ 154.

([ ] ) تسبيب الأحكام القضائية 76 - 77.

نظام القضاء  

نظام المرافعات الشرعية

من فقه المرافعات

المقاصد الشرعية لفقه المرافعات

مكانة فقه المرافعات بين العلوم بعامة وعلوم الشريعة بخاصة

من فقه المرافعات: (2)

وجوب تعلم فقه المرافعات على القضاة

اعداد محاكم المملكة لتطبيق نظام المرافعات

قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم

نشر اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية

نظام المرافعات تصدى للدعاوى الكيدية في المحاكم

وزير العدل ' مميزات الأنظمة الجديدة والمرافعات.. نظام المحاماة والمرافعات'

تفعيلاً لتطبيق نظام المرافعات.. ولجنة لمتابعة التنفيذ بوزارة العدل انشاء خمسة أقسام في المحاكم لصحائف الدعوى

بدء تطبيق نظام المرافعات الشرعية في محاكم المملكة

إجراء الإثبات بالخبرة في نظام المرافعات الشرعية (25)

وزير العدل يعتمد قريباً اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات

القضاة بعد صدور اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية: النظام ... نقلة حضارية في محاكم المملكة

دورات لمحضري الخصوم في محاكم المملكة

دورة تدريبية لـ 'محضري الخصوم'

اقتراحات حول المحضرين في المحاكم

خمسة أقسام في المحاكم لصحائف الدعوى

آل الشيخ افتتح الملتقى الرابع لرؤساء كتابات العدل

نظام المرافعات يحتاج إلى شرح وتوضيح

إعلان اللائحة التنفيذية لنظامي المرافعات والمحاماة وبدء العمل بهما في المحاكم الأسبوع الجاري

قرار السماح بعمل محامين أجانب في السعودية غير عملي ويفاقم مشكلة البطالة

صدور الطبعة الثانية لترجمة أنظمة القضاء والتقاضي في السعودية

نحو قضاء تجاري متخصص

تميز القضاء في المملكة

لوائح وقواعد عامة ذات صلة بالسلطة القضائية 

تقام بالمعهد العالي للقضاة..الحلقة الثالثة للقضاة السبت القادم

وزير العدل يشهد حلقات النقاش العلمية بالمعهد العالي للقضاء

 وزارة العدل تبحث عقد أول ندوة متخصصة في منهج القضاء

30 قاضياً يبحثون المستجدات في الأدلة الجنائية

القضاة وكتاب العدل يتدربون على مكافحة غسيل الأموال

 لائحة عمل الملازمين القضائيين

القضاة وكتاب العدل يتدربون على مكافحة غسيل الأموال

اللجوء للقضاء لحماية المصلحة العامة

محاضرة معالي وزير العدل عن القضاء في المملكة

القضاء السعودي يمر بمرحلة تفاعل مع المجتمع المحلي والدولي

التحديث ومؤسساتنا القضائية

تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في السعودية في مراحله النهائية

مساع لبناء قاعدة معلومات دقيقة في وزارة العدل

قريباً المحكمة الإلكترونية تختصر الكثير من الإجراءات بالمحاكم

الذين ينتقدون القضاء من الخارج إنما ينتقدون الشريعة الإسلامية

لا يليق بالقاضي أن يكون له كرت دوام .. لكنه ملزم بالحضور

وجوب تعلم فقه المرافعات على القضاة

الأمير عبد المجيد: من أولويات حكام المملكة حماية جانب القضاء وإنفاذ أحكامه استجابة لله وطلباً للعدل

تدريس نظام المحاماة والإجراءات الجزائية في المعهد العالي للقضاء

كادر وظيفي جديد لكتاب العدل في المحرم

ترقية 132 قاضياً في وزارة العدل

العدل تمنح 49 مواطناً رخصاً لممارسة مهنة المحاماة

منح 56 مواطناً تصاريح لممارسة مهنة المحاماة

الدفعة الثانية من تصاريح المحاماة قريباً

وزير العدل يرعى اللقاء السنوي الرابع للمحامين.. اليوم

وزارة العدل تستطلع آراء المستشارين القانونين حول نظام المحاماة الجديد

وجود المحامي الضمانة الحقيقية للعدالة ومعرفة الحقيقة

300 محامي يبحثون مع وزير العدل تخصيص القضاة وتنظيم الجلسات والتعامل مع القضايا الأسرية سراً

قرار السماح بعمل محامين أجانب في السعودية غير عملي ويفاقم مشكلة البطالة

القضاء السعودي يمر بمرحلة تفاعل مع المجتمع المحلي والدولي