منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

'السعودة' الكاملة للمحال الصغيرة و75% للكبيرة

جريدة الوطن العدد 1097 الأربعاء 5/8/1424هـ

يبدأ بـ"السعودة" الكاملة للمحال الصغيرة وتصل إلى 75% للكبيرة
قصر نشاط البيع على السعوديين في 25 مجالاً بالتدريج لمدة 3 سنوات بدءا من العام المقبل

الرياض: علي القحطاني
أقرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قصر البيع في 25 نشاطا من الأنشطة التجارية على السعوديين خلال 3 سنوات بدءا من 1/1/1425هـ.
وتشمل أنشطة البيع التي تم قصرها على السعوديين في كل من محلات بيع الملابس النسائية والأطفال, محلات الأقمشة النسائية والرجالية, والملابس الرجالية, وبيع ألعاب الأطفال, وبيع العبايات النسائية, ولوازم الخياطة, والعطارة, وبيع العود, والعطور, والزهور والهدايا, والبضائع المخفضة(أبو ريالين), والمفروشات, والأحذية, والساعات, والأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية, محلات القرطاسية, المقاصف المدرسية الأهلية والحكومية, محلات بيع الهواتف والجوالات وأجهزتها, محلات بيع الدواجن المبردة, محلات المناسبات للتأجير, وبيع أدوات زينة السيارات, وقطع غيار السيارات, والخيام, والدهانات والبويات ومحلات بيع مواد البناء والسباكة.
وقد أصدر وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن إبراهيم النملة قرارا يقضي بتطبيق السعودة على 3مراحل في هذه الأنشطة يتم تطبيقه على فترات خلال 3 سنوات ابتداء من 1/1/1425هـ.
واشترط في السنة الأولى أن يعمل بهذه الأنشطة بائع سعودي واحد لكل نشاط إذا كان العامل في المحل التجاري واحدا, وإذا كان أكثر من واحد فيلزم أن يكون من بينهم سعودي.
أما في السنة الثانية فتتم سعودة 50% من إجمالي عدد العاملين في المحلات التجارية المذكورة والتي يعمل فيها أكثر من بائع واحد، وفي السنة الثالثة تتم السعودة بنسبة 75% للمحل التجاري, وذلك لحاجة الأنشطة إلى إبقاء بعض الخبرات الأجنبية المتخصصة والتي يحتاج توفير عمالة وطنية منها إلى المزيد من الوقت بالتدريب والتأهيل.
وكانت لجنة متابعة القرار رقم 50 بشأن إحلال الأيدي العاملة السعودية محل الأيدي العاملة الوافدة المكونة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة قد أوصت بقصر البيع في هذه الأنشطة على السعوديين.
ووجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بتشكيل لجنة مكونة من وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التخطيط لدراسة سعودة (21) نشاطا تجاريا يعمل به حوالي (200) ألف عامل وافد ومن ثم الرفع لمقام سموه بما يتم التوصل إليه من توصيات.
والأنشطة التي وجه سمو ولي العهد بدراسة سعودتها بشكل عاجل هي (المكتبات وخدمات الطلاب, محلات بيع الملابس الجاهزة بأنواعها,محلات الأحذية,محلات العطور, محلات الأقمشة الرجالية والنسائية,محلات بيع الملابس الرجالية, محلات بيع ألعاب الأطفال,محلات الأواني المنزلية,محلات المفروشات,محلات الأدوات والأجهزة الكهربائية,محلات بيع ومعارض السيارات,محلات مواد البناء والسباكة,محلات أدوات زينة السيارات,محلات بيع قطع غيار السيارات,أسواق بيع الأغنام,محلات بيع الدواجن المبردة,محلات الدهانات والبويات,محلات لوازم الخياطة,محلات العباءات النسائية,محلات بيع الجوالات وأجهزتها,محلات المناسبات للتأجير).
يذكر أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية قد رفع خطابا لمقام سمو ولي العهد أوضح فيه أن تعدد وتنوع الأنشطة التجارية المتاحة في سوق العمل المتعلقة بالبيع والشراء والتي لا تزال العمالة الوافدة تنافس الشباب السعودي عليها تقدر بحوالي (200) ألف عامل وافد، واقترح وزير العمل أن تتم سعودة الأنشطة التجارية السابقة كليا بعد 3 سنوات على مراحل, السنة الأولى يشترط للعمل بهذه الأنشطة مواطن سعودي واحد لكل نشاط إذا كان العامل في المحل التجاري واحدا وإذا كان أكثر من واحد فيلزم أن يكون من بينهم سعودي,وفي السنة الثانية تتم سعودة ما نسبته(50%) من إجمالي عدد العاملين في المحلات التجارية,أما السنة الثالثة فتتم السعودة الكاملة(100%) لجميع المحلات التجارية.

نظام العمل والعمال

 هل نظام العمل والعمال عقبة أمام السعودة؟

'الشورى' يناقش اليوم النظام الجديد للعمل والعمال

المقام السامي يوافق على تنظيم مشروع سعودة 'الأجرة'

ثلاثة أشهر مهلة لسعودة الباعة في محلات الذهب والمجوهرات

الدكتور النملة: وزارة العمل تشكل لجنة لمتابعة 'السعودة' بالقطاع الخاص

مجلس القوى العاملة يصدر دليلاً عن السعودة

الأمير نايف يوجه أمراء المناطق والوزراء بتفعيل قرار سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة

بقرار من وزير العمل والشؤون الاجتماعية: تثبيت نسبة السعودة في المنشآت التي وصلت إلى 30%

تأثير نظام العمل والعمال السلبي على قضية السعودة

سعودة قطاعات الأسماك والدواجن والمقاولات والصيانة والنظافة والتشغيل بنسبة 10%

النملة: إيقاف رخص العمل للمنشآت التي لم تلتزم بالسعودة

تطبيق السعودة لا يتعارض مع اتفاقيات انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية  

مشروع نظام العمل

حصر 22 مهنة ووظيفة على السعوديين

النملة: إيقاف رخص العمل للمنشآت التي لم تلتزم بالسعودة

وزارة العمل تطالب القطاعات الحكومية بسرعة الرفع بنسب العاملين في المؤسسات المتعاقدة معها