منذ ساعات

الملف الصحفي

الشؤون الاجتماعية توقف 179 ألف حالة وتلاحق غير المستحقين للضمان

جريدة الرياض - الثلاثاء 28 جمادى الأولى 1437 هـ - 8 مارس 2016م - العدد 17424 

الشؤون الاجتماعية توقف 179 ألف حالة وتلاحق غير المستحقين للضمان

الرياض - مفضي الخمساني
أكد المستشار والمشرف على تقنية المعلومات بوزارة الشؤون الاجتماعية م. ماجد العصيمي أن إيقاف غير المستحقين للضمان الاجتماعي يتم في كل نهاية شهر على كل من يكتشف تلاعبه وتحايله للحصول على الضمان الاجتماعي بغير حق، وأن من يتم إيقافهم أقل عدداً من المتقدمين الجدد.
وأوضح م. العصيمي لـ "الرياض"، أن التركيز الآن وفى المرحلة المقبلة سيكون البحث عن عدد العمالة، والإقامة خارج المملكة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ومن نجد لديه أياً من هذه المخالفات سيتم إيقاف الدعم المالي المقدم له؛ مضيفاً أن المرحلة الأولى من الربط التقني ركزت على الصكوك العقارية، والتي كشفت عن العديد من الحالات التي يملك فيها مستفيدو الضمان الاجتماعي عقارات أو قروضاً صناعية.
وأشار المشرف على تقنية المعلومات بوزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن من الصعب تحديد المبالغ المالية التي حصل عليها المخالفون، بسبب ارتباطه بعمليات تحديث البيانات للمستفيدين من جهة، والإسقاطات النهائية من جهة أخرى للموقوفين، ولذلك تعتبر المبالغ المالية ليست ثابتة، مؤكداً أن الوزارة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية في المرحلة الأولى، والعمل على استرداد الأموال من المستفيدين بغير حق، فضلاً عن محاسبة المقصرين.
يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية أوقفت 178,564 مستفيدا من الضمان الاجتماعي في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، وذلك بعد تفعيل الربط التقني مع الجهات الحكومية الذي كشف عن حالات التحايل والتلاعب. وتبلغ عدد الحالات المستفيدة من الضمان أكثر من 828 ألف مستفيد، فيما يبلغ عدد التابعين المستفيدين مليونا و737 ألفا، بينما يبلغ عدد المستفيدين من المساعدات المقطوعة حوالي 337 ألفا، بالإضافة إلى مليون و200 ألف مستفيد من البرامج، ويساعد الضمان في دعم 12 ألف أسرة منتجة عبر 116 مكتبا على مستوى المملكة.

undefined

نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم : م / 45 بتاريخ: 7 / 7 / 1427هـ
أمر ملكي رقم أ/20 بتاريخ 20/3/1432هـ بشأن رفع الحد الأعلى لعدد الأفراد في الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعيمن (8) أفراد إلى (15) فردًا
إيداع 1,2 مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي
«الشؤون الاجتماعية» تكشف 71 ألفاً غير مستحقين للضمان وتكف يد ستة موظفين