منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس المنافسة: فتح باب الاستثمار الأجنبي يدفع الشركات إلى تحسين خدماتها بأسعار تنافسية

جريدة الرياض - الاثنين 23 ذي القعدة 1436 هـ - 7 سبتمبر 2015م - العدد 17241 

يوسع الخيارات أمام المستهلكين ويحد من الممارسات الاحتكارية
مجلس المنافسة: فتح باب الاستثمار الأجنبي يدفع الشركات إلى تحسين خدماتها بأسعار تنافسية

الرياض - أحمد غاوي
أكد أمين عام مجلس المنافسة الدكتور مساعد بن ناصر العتيبي أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بفتح الأسواق للشركات الأجنبية في قطاع تجارة التجزئة والجملة بنسب ملكية تصل إلى 100% يعد قراراً تاريخياً في المنظومة الاقتصادية، مبيناً أن المملكة من أكثر الدول استقطاباً للاستثمار بسبب الاستقرار السياسي والاقتصادي وهذا بحد ذاته مصدر أمان لدى كبرى الشركات العالمية.
وقال العتيبي في تصريح صحفي: "إن هذا التوجيه يعد فرصة لشركات الاستثمار الأجنبية للوصول إلى الأسواق المحلية في المملكة دون تدخّل أي وسيط أو وكيل بينهما، وبالتالي ستسعى تلك الشركات إلى تحسين خدماتها بأسعار تنافسية وجودة عالية وتقديم خدمات ما بعد البيع لأن المجال في المنافسة سيصبح أوسع مما كان عليه في السابق حيث لا يوجد عوائق قانونية لدخول السوق".
ورأى أن هذا القرار سيعزز من مستوى المنافسة، وينعكس بشكل إيجابي وكبير على المستهلك في الحصول على أسعار مناسبة، وخيارات متعددة من السلع والخدمات، ويحد من الممارسات الاحتكارية.
وأوضح أمين عام مجلس المنافسة الدكتور مساعد العتيبي أن الهدف من هذا القرار هو استقطاب الشركات العالمية إلى المملكة وتوفير فرص عمل أكبر من الوظائف للسعوديين، وتنمية قدراتهم في مجال التدريب والتطوير، مؤكداً أن نظام المنافسة يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية المخلة بالمنافسة المشروعة.

undefined

مرسوم ملكي رقم(م/1 )بتاريخ 5/1/1421هـ بالموافقة علي نظَام الاستثمار الأجنبي
مرسوم ملكي رقم م / 25 بتاريخ 4 / 5 / 1425 هـ بالموافقة علي نظام المنافسة
أمر ملكي رقم (أ/292) بتاريخ 06/09/1426 بتكوين أعضاء مجلس حماية المنافسة
قرار رقم 13/2006 بتاريخ 25/11/1427هـ بشأن اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة
قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار رقم (2/74) وتاريخ 12/5/1435هـ بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي وإعادة نشرها
«الشورى»: لجنة خاصة لدراسة تعديلات مقترحة لنظام الاستثمار الأجنبي
وزارة التجارة لـالاقتصادية :«مجلس المنافسة» سيكثف جهود مكافحة الممارسات الاحتكارية