منذ ساعات

الملف الصحفي

ضبط 531 مخالفة لمنع العمل تحت أشعة الشمس

جريدة عكاظ - الخميس 21/10/1436 هـ 06 أغسطس 2015 مالعدد : 5163

ضبط 531 مخالفة لمنع العمل تحت أشعة الشمس

ضبط مفتشو وزارة العمل 531 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، منذ بداية تطبيق القرار في 28 شعبان الماضي وحتى السادس من شوال الجاري.
ويحظر القرار على جميع المنشآت تشغيل عمالتها تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة الثالثة مساء، خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر المقبل، وبلغ عدد المنشآت المخالفة للقرار 229 منشأة، كما تلقت الوزارة 118 بلاغاً عن مخالفات للقرار.
وكلفت الوزارة فريقا من المختصين بمتابعة ما يصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات التواصل المختلفة، ورصد مخالفات نظام العمل، بما فيها مخالفات قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، وتمريرها إلى مسؤولي التفتيش في الوزارة، حيث يتم تكليف مفتشين لزيارة المنشأة المخالفة، والتأكد من المخالفات وضبطها.
وجددت الوزارة شكرها للمتعاونين معها في رصد مخالفات قرار منع العمل تحت أشعة الشمس من المواطنين والمقيمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهاتف خدمة العملاء.
وحرصت الوزارة على توفير قنوات اتصال متعددة في مواقع التواصل الاجتماعي، وأولت اهتماماً كبيراً بالتفاعل مع بلاغات مستخدمي تلك المواقع حول مخالفات منشآت القطاع الخاص لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، إضافة للبلاغات التي ترد للوزارة على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911، وكذلك انتشار مفتشي الوزارة في المناطق والمحافظات لرصد أي مخالفات للقرار.
ويأتي قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في إطار حرص وزارة العمل على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية، وما تقتضيه مصلحة العمل؛ لضمان تجنب العمالة ما قد يسبب مخاطر صحية.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
تنظيم هيئة حقوق الإنسان الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
شركات تتحدى العمل بدفع عامليها تحت أشعة الشمس