منذ ساعات

الملف الصحفي

خالد الفيصل يستعرض مستجدات مشروع النقل العام بجدة‎.. الأسبوع المقبل

جريدة الرياض - الخميس 21 شوال 1436 هـ - 6 أغسطس 2015م - العدد 17209 

العقود المبرمة تلزم الشركات المنفذة بتوطين الصناعة
خالد الفيصل يستعرض مستجدات مشروع النقل العام بجدة‎.. الأسبوع المقبل
إحدى محطات المترو المرتقبة إحدى محطات المترو المرتقبة

جدة - صالح الرويس
يطلع مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، الاسبوع المقبل، على آخر المستجدات في مشروع النقل العام بمحافظة جدة.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإمارة مكة سلطان بن عرار الدوسري، أن الاجتماع الذي يرأسه أمير المنطقة الأسبوع المقبل، سيستعرض ما تم إنجازه في المشروع حتى الآن، والخطوات التي ستتم خلال الفترة المقبلة وفق الخطة الزمنية المعدة له، منوهاً إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة حرص على أن يؤخذ في الاعتبار توطين الصناعات في النقل العام في جدة والعاصمة المقدسة، وأن تكون إلزامية في العقود المبرمة بين الأمانات والشركات المنفذة.
ويعتبر مشروع مترو جدة أحد أهم المشروعات التنموية الحضارية التي تشهدها المملكة في قطاع النقل العام وتحولا نوعيا في حياة المجتمع، ويشهد العام الجاري طرح ثلاثة مشروعات إنشائية ضمن مترو جدة وهي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري من محطات وحافلات وتكاسي بحرية.
وأوضح المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة إبراهيم عبده، أن المشروع يتكون من ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مرورًا بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي، وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيرًا محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر.
وأضاف: "في منتصف ٢٠١٦، سيتم طرح مشروعات المترو بأنواعها، كون تصميم المترو يحتاج الى فترة أطول من بقية المشروعات"، لافتاً إلى أن مترو جدة يهدف إلى توفير نظام نقل عام متكامل وعصري يخدم مدينة جدة وساكنيها وزوارها، وتنفيذ نظام مترو آلي بالكامل وباستخدام أرقى التقنيات العالمية، وخدمة الواجهة البحرية في مدينة جدة، والمحافظة على الاستدامة لمشاريع النقل العام.
وأشار المدير التنفيذي لشركة مترو جدة، إلى أن جسر أبحر يعتبر أحد أهم المشاريع التي تنفذها الشركة، وسيتم تقسيم المشروع إلى خمس حزم إضافة إلى الحزمة الرئيسة التي تشمل تغطية وتصميم جسر على شكل قوس؛ ويبلغ طول الجسر 380 متراً وعرض 74.5 متراً، ويتضمن ثمان مسارات للسيارات في الاتجاهين، إضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط لسكك الحديد وممر للمشاة على الجهتين.
ويأتي جسر أبحر، الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم من حيث العرض، ضمن مشروع النقل العام بجدة، ويشمل كذلك شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام "المنطلق".

undefined

مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/9/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة النقل العام
منصور بن متعب ومشعل بن عبدالله يوقعان عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة