منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الوزراء: نشر أحكام قضايا نظام التعاملات الإلكترونية بعد اكتساب القطعية

جريدة الشرق - الثلاثاء 19 مايو 2015

مجلس الوزراء: نشر أحكام قضايا نظام التعاملات الإلكترونية بعد اكتساب القطعية

الرياض- واس
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (24) من نظام التعاملات الإلكترونية، بما يجيز للمحكمة المختصة تضمين حكمها نصاً بنشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة محلية، وذلك بحسب نوع الجريمة المرتكبة، وجسامتها، وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية. كما قرر تعديل تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وكذلك تعديل المادة (11) من تنظيم اللجنة.
قرارات المجلس:
أولاً:
تعديل تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المنصوص عليه في المادة (الخامسة) من تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (119) وتاريخ 17 / 4 / 1430هـ ، وذلك بإحلال عبارة (معالي مدير الأمن العام) محل عبارة (مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية).
تعديل المادة (الحادية عشرة) من تنظيم اللجنة ، لتصبح بالنص الآتي: (للجنة التحضيرية أن تضم في عضويتها عدداً من المختصين والخبراء ذوي الكفاءة والتأهيل في مجال التوعية والتعليم الوقائي ومجال العلاج والتأهيل، يرشحون بناءً على خبراتهم، إضافة إلى عضوية أمين عام اللجنة. ويُسمى أعضاء اللجنة التحضيرية ويختار رئيسها بقرار من رئيس اللجنة الوطنية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين فقط).
تعيين الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، ومنصور بن صالح الميمان، عضوين في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة ثلاث سنوات.
تجديد عضوية كل من الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد، والمهندس محمد بن عبداللطيف جميل في عضوية اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة ثلاث سنوات.
ثانياً:
تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار – أو من ينيبه – بالتباحث حيال مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة ووزارة السياحة والثقافة في ماليزيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقع لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً:
تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية المملكة ونيكاراجوا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً:

تفويض وزير النقل – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب المالطي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومتي البلدين في مجال النقل البحري والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
تعديل المادة (24) من نظام التعاملات الإلكترونية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 18) وتاريخ 8 / 3 / 1428 هـ ، وذلك بما يجيز للمحكمة المختصة تضمين حكمها نصاً بنشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته، أو في أقرب منطقة له إن لم يكن في مكان إقامته صحيفة محلية، أو بالطريقة التي تراها المحكمة مناسبة، وذلك بحسب نوع الجريمة المرتكبة، وجسامتها، وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.
سادساً:
تعيينات:
منصور بن صالح بن محمد بن شلهوب ( سفيراً) محمد بن رضا بن حسن هزازي (وزيراً مفوضاً) بوزارة الخارجية، جمال بن عبدالله بن سعد الفويرس (مديراً عاماً للشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة 14 بوزارة الداخلية، صالح بن عبدالله بن صالح القاضي ( رئيساً لبلدية محافظة خميس مشيط) بالمرتبة 14 بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 119 بتاريخ 17/4/1430هـ بالموافقة على تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
«الشورى» يوافق على عقوبة التشهير في مخالفات نظام التعاملات الإلكترونية