منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يناقش مقترحا بإتاحة ممارسة التجارة للموظف الحكومي

جريدة عكاظ - السبت 30/05/1436 هـ 21 مارس 2015 مالعدد : 5025

تسريع إنجاز القضايا في ديوان المظالم
الشورى يناقش مقترحا بإتاحة ممارسة التجارة للموظف الحكومي

سعاد الشمراني (الرياض)
يناقش مجلس الشورى في جلسته بعد غد الاثنين ملاءمة دراسة مقترح تعديل نظام الخدمة المدنية المقدم من عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي الذي يجيز للموظف الحكومي ممارسة التجارة.
وقال الزيلعي: «إن مقترح إتاحة العمل التجاري للموظف الحكومي وفق شروط محددة سيحسن من الأوضاع المعيشية للموظف من خلال إيجاد مصادر دخل أخرى، ويحقق استفادة الموظف من وقته».
وسينهي المقترح المقدم لتعديل المادة الثالثة عشرة من نظام الخدمة المدنية نشوء النزاعات والملاحقات بين الأسر ويحد من ظاهرة التستر تحت أسماء الأقارب، ومن المنتظر أن تقوم لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس بدراسة المقترح وتقديم تقريرها للمجلس لمناقشته والتصويت عليه إذا ما تمت الموافقة على ملاءمة دراسة المقترح.
ويناقش المجلس في جلسته، مطالبات ببحث تأثير المتغيرات في بيئة عمل الديوان، في ظل الإقبال المتنامي على خدماته، واستيضاح الأسباب المؤدية إلى طول فترة التقاضي في الديوان وبحث سبل حل هذه المعضلة، وكذلك تقديم مقترح بأن يضع القاضي جدولاً زمنياً للنظر في القضية لمواجهة مشكلة طول فترة التقاضي.
كما يناقش أثناء طرح التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1434/1435هـ طبيعة القضايا التي ترفع على الأجهزة الحكومية لرصد الخلل والعمل على تلافيه عبر آليات عمل تقطع الطريق على الاجتهادات الإدارية الشخصية التي تكلف الدولة ملايين الريالات على شكل تعويضات.
يأتي ذلك في ظل وجود مطالبات في المجلس بقيام ديوان المظالم بالتوسع في افتتاح المحاكم الإدارية في المحافظات، والتوصية بإقرار المبادئ القضائية في الديوان، والإسراع في استكمال إجراءات تنفيذ مشروعات المباني للمحاكم التي لا تزال تحت الدراسة والتصميم.
ومن المنتظر أن تناقش المطالبة بدعم الديوان في مواجهة قلة الوظائف الإدارية العليا المعتمدة له، في ظل ارتفاع عدد القضايا، مع التوسع في عمل الديوان في الفترة الأخيرة من خلال استحداث وظائف إدارية عليا حتى لا يضطر لتكليف القضاة بالقيام بمهام إدارية لتعويض هذا النقص.

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 بتاريخ 27/7/1397هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظَام الخدمة المدنية

موظفو الدولة ... هل يسمح لهم بممارسة التجارة؟