منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

تلازم وقف الإجراءات بموجب المادة 8 من قانون التحكيم التجاري الدولي مع كون قرار المحكمة متعلقاً بمسألة إتفق على إحالتها إلى التحكيم

جريدة الاقتصادية – العدد (3389) الثلاثاء 18/ 11/ 1423هـ

غرامة 500 ألف للشركات والمصانع المضرة بالبيئة

تركي بن ناصر لـ الاقتصادية:
أكد لـ " الاقتصادية " الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أمس، أن اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيئة المزمع إصدارها قريباً، حددت غرامة مالية تقدر بـ 500 ألف ريال في حق الشركات والمصانع المخالفة، وتضاعف في حالة تكرار المخالفة.
وبيّن الأمير تركي خلال جولته التفقدية لبرنامج الرصد البيئي للمواقع المتأثرة بالتلوث النفطي في منطقة منيفة - 200 كيلو متر شمال مدينة الدمام، أن هذه الدراسات تهدف إلى تحديد حجم الخسائر المالية الناجمة عن التلوث النفطي، مفيداً أن اللجنة المشكلة لدراسة نقل مصنع " سافكو " أنهت أعمالها ورفعت تقريراً للجهات العليا للموافقة على نقله خارج الدمام.
وأشار الأمير تركي إلى أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة شكلت فرقاً بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمتابعة الكشف على المصانع والشركات وتغريم المتسبب منها في الإضرار بالبيئة، موضحاً أن الرئاسة تنسق حالياً مع وزارة الصناعة والكهرباء، وهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لإقامة المدن الصناعية خارج النطاق العمراني.
وشملت زيارة الرئيس العام لرئاسة الأرصاد وحماية البيئة، مناطق إجراء الدراسات والأبحاث المخبرية، والاطلاع على خطط الشركات القائمة بتنظيف المنطقة من الملوثات النفطية، بهدف التعرف على التطبيقات المستخدمة ومراقبة سير العمل، تحقيقاً لاهتمام الرئاسة بحماية البيئة من التلوث.
ولفت الأمير تركي إلى أن جولته تأتي ضمن تطور الاهتمام البيئي الذي توليه الحكومة الاهتمام، خاصة فيما يتعلق بالسواحل السعودية، سواء في الخليج العربي أو في البحر الأحمر.
من جهته، أوضح الدكتور علي الثويني المشرف العام على الدراسات المعدة لإعادة تأهيل المنطقة، أنه تم إنجاز 20 في المائة من حجم العمل المطلوب في مجال دراسة الشعب المرجانية، و25 في المائة من دراسة علم المحيطات، وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء منها في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وأفاد الثويني أنه تم مسح 50 في المائة من الشواطئ، وإنجاز 5 في المائة من دراستي تقييم التقنيات والمخاطر، كما تم إنجاز 5 في المائة من دراستي المناطق البرية والصحية.
وبيّن المشرف العام على الدراسات، أنه تم إجراء عملية تصوير جوي شارك فيها نحو 20 مختصاً بيئياً، كما ساهم في تقديم المعلومات الخاصة بتلك الدراسات عدد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات الوطنية في هذا المجال.


النظام العام للبيئة
قريباً.. صدور اللوائح التنفيذية لنظام البيئة الجديد
النظام العام للبيئة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
النظام الموحد للتقويم البيئي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
النظام الداخلي للمجلس التنفيذي الأعلى لمشروعات صحة البيئة