منذ ساعات

الملف الصحفي

لائحة لتنظيم النقل المدرسي للأفراد والشركات

(جريدة عكاظ الاثنين 13/11/1427هـ )04/ديسمبر/2006 العدد : 1996

الصريصري في ورشة الشراكة:
لائحة لتنظيم النقل المدرسي للأفراد والشركات

منصور الشهري (الرياض)تصوير: ثامر العنزي
أكد د. جبارة عيد الصريصري وزير النقل ان الوزارة اعدت لائحة تنظيمية لتنظيم النقل المدرسي سواء للافراد او الشركات في اعقاب موافقة مجلس الوزراء باسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص.. وقال الصريصري لدى افتتاحه ورشة «النقل المدرسي شراكة بين التعليم والنقل» التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمواصلات على مدى يومين «امس واليوم».. ان النقل المدرسي اخذ بعداً آخر وهو الاعتماد على النقل الجماعي المدرسي والحد من استخدام السيارات الخاصة في نقل الطلبة الذين يتجاوز عددهم حاليا 4 ملايين طالب وطالبة في التعليم العام وحدد الصريصري اسباب حوادث المعلمات بثلاثة محاور وهي الطريق والسائق والمركبة.
وكان حفل الورشة التي اقيمت في معهد الادارة العامة بالرياض تناول خلاله رئيس اللجنة المنظمة وكيل وزارة النقل د. عبدالعزيز عبدالرحمن العوهلي اهمية النقل العام والنقل المدرسي. وتطرق رئيس فرع الاتحاد العالمي للمواصلات بالشرق الاوسط المهندس عبدالعزيز مالك الى اهمية الورشة في امن وسلامة الطلاب.
واشار امين عام الاتحاد هانزرات الى ان 1 من 5 سيارات في المملكة المتحدة تأخذ الاطفال الى المدرسة مما يضاعف الحوادث وان 48% من وفيات الاطفال في دول الاتحاد الاوروبي من حوادث الطرق. وفي الجلسة الاولى التي ترأسها الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات قدم د. خالد السالم مدير خدمات الطالبات بالوزارة ورقة عن «ماذا تتوقع الوزارة من النقل المدرسي» اشار فيها الى الخطة الخمسية لتحسين وسائل النقل وتوقع ان تؤتي توصيات اللجنة المشكلة لاعداد شروط ومواصفات اسناد النقل المدرسي ثمارها مع بداية العام الدراسي المقبل 27/1428هـ.
وقال سيربط النقل المدرسي بغرفة عمليات داخل كل ادارة تعليمية للتعرف على تحركات الحافلة مشيرا الى ان نسبة 27% هي الادنى عند التطبيق مع الزيادة السنوية.
وقدمت اوراق اخرى عن النقل المدرسي من استراليا ومنطقة الشرق الاوسط وفلسطين والامارات والرياض.

سعودة كاملة لوظائف النقل المدرسي العام المقبل
برنامج جديد لإقراض الراغبين في مزاولة النقل المدرسي
منع المقيمين من قيادة حافلات نقل الطالبات والمعلمات
مجلس الوزراء يدرس مشروع إسناد تشغيل النقل المدرسي للقطاع الخاص ثغرات في السعودة
قَصْر قيادة حافلات نقل الطالبات على السعوديين وبشروط محددة
نشر اللائحة التنظيمية الجديدة للنقل المدرسي التعاوني
سعودة وظائف سائقي النقل المدرسي مع بداية الفصل الدراسي الثاني في منطقة مكة المكرمة