منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

لا رسوم على التابعين خارج المملكة قبل صدور القرار الأخير

جريدة اليوم - الخميس 12 شوال 1438 هـ الموافق 6 يوليو 2017 العدد 16092

لا رسوم على التابعين خارج المملكة قبل صدور القرار الأخير

خالد الجبلي - الدمام
تكشف العديد من الملامح حول قرار تطبيق الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة ومرافقيها، حيث علمت «اليوم» من مصادرها بالجوازات ان نظام الرسوم الجديدة والتي تم تطبيقها يوم السبت الماضي ‏تشمل من لديه في إقامته تابعون (زوجه وأبناء) أو مسجل على إقامته مرافقون (أب، أم، أخ، أخت، عمالة منزلية).
وفيما يخص التابعين والذين هم خارج المملكة قبل صدور القرار ولا يريدون العودة أوضح المصدر أن المكفول غير ملزم بسداد الرسوم وما عليه سوى تسوية ذلك بعد انتهاء مدة الخروج والعودة بشهر، حيث يقوم باختيار خانة «خرج ولم يعد» حتى تتم تسوية المبالغ التي عليه وإعفاؤه منها، وفي حال عودتهم في المستقبل يجب عليه إصدار إقامة جديدة. وبين المصدر أن الرسوم الجديدة تشمل الكل عدا المهن غير الخاضعة لوزارة العمل، مثل العمالة المنزلية وزوجات المواطنين وهم من النادر ان يكون معهم عوائل لأن نظام الاستقدام لا يمنحهم الاستقدام لعوائلهم، كما يستثنى مكفولو الحكومة، تحت كفالة جهة حكومية.
وأشار المصدر إلى أن الرسوم الجديدة التي تم تطبيقها من أول يوليو الجاري تتضمن الآتي: من 1/‏7/‏2017 حتى 30/‏6/‏2018 بواقع ١٠٠ ريال لكل مرافق، ومن ١/‏٧/‏٢٠١٨ سوف تكون ٢٠٠ ريال لكل مرافق، وعام ٢٠١٩ سوف تكون ٣٠٠ ريال لكل مرافق، وعام ٢٠٢٠ سوف تكون ٤٠٠ ريال لكل مرافق. وأكد المصدر ان القرار الذي طبق يوم السبت الماضي يشمل جميع المقيمين الذين تم تصنيفهم من قبل، والفئات، ولا توجد مراحل او شرائح أخرى سيتم تطبيقها عليهم. يذكر أن نظام الرسوم للعمالة الوافدة بالمملكة تم تطبيقه اعتبارا من السبت 1 يوليو 2017 على «المرافقين والمرافقات» للعمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (107) تاريخ 29/4/1421 هـ بالموافقة على إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية وفرض رسوم على إصدار وتجديد إقامة ورخص عمل العمالة الوافدة
تحصيل رسوم المرافقين مع إصدار الإقامة يوليو القادم
مصادر : تحصيل رسوم «المرافقين» مع تجديد الإقامة