جريدة المدينة 2 ديسمبر 2019 الاثنين / 5 / ربيع الثاني / 1441 هـ


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

قانوني يحدد 39 ممارسة خاطئة في مجال الموارد البشرية

استعرضت دورة تدريبية قدمها خبير قانوني بجدة 39 ممارسة خاطئة في مجال الموارد البشرية، من أبرزها تحميل رسوم الاستقدام والإقامة ورخصة العمل للموظف، إلى جانب عدم كتابة عقود التدريب.
عقد مركز دروب للتدريب بجدة أمس الأول دورة بعنوان (الممارسات الخاطئة في إدارة الموارد البشرية) بفندق الريدز كالرتون بحضور لفيف من المهتمين من موظفين وموظفات، وألقاها الخبير القانوني المستشار سلطان عساف، واستهدفت نشر الوعي القانوني لموظفي الموارد البشرية العاملين في المنشآت والإدارات القانونية والمالية، ومنحت الدورة مقاعد مجانية لأبناء شهداء الواجب وذوي الاحتياجات الخاصة.
وتناولت الدورة أهم الممارسات الخاطئة في إدارات الموارد البشرية والتي تستوجب الغرامة على المنشأة في حال وقوعها وما هي الإجراءات لتجنب هذه الممارسات، وعرضت 39 ممارسة خاطئة تقوم بها بعض إدارات الموارد البشرية في المؤسسات والشركات من أبرزها قيام إدارات الموارد البشرية بتدريب العاملين دون كتابة عقد تدريب، أيضًا قيامها بتحميل العامل رسوم الاستقدام والإقامة ورخصة العمل وتجديدها ورسوم الخروج وتغير المهنة والغرامات المترتبة على التأخير ونقل خدمات العامل غير السعودي.
كما تشمل الممارسات الخاطئة احتساب مكافأة نهاية المدة دون التقيد بماجاء في المادة 84 من نظام العمل، ويعتبر هذا من الممارسات التى يعاقب عليها النظام إلى جانب عدم قيام إدارة الموارد البشرية بدفع أجور العمال في مواعيد الاستحقاق المحددة في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل أو الاقتطاع من راتبه دون وجود سند نظامي، وبيَّنت الدروة للمتدربين أهم الحقوق التي يجهلها البعض ولا يعرف أنها محفوظة بقوة النظام. وأكد المدرب أن أغلب الظلم الذي يقع على الموظفين يكون بسبب الجهل التام بالحقوق والواجبات، مؤكدًا ضرورة أن يعي العامل أو الموظف بهذه الحقوق والاطلاع على الأنظمة كي يعمل في أمان وظيفي كفلته له أنظمة العمل المعمول بها في الدولة. وعلى هامش الدورة أعلن مدير عام مركز دروب محمد الغامدي عن افتتاح المركز، مبيِّنًا أنه ينطلق برسالة تهدف لتطوير إمكانيات وقدرات المستفيدين، ويضم نخبة من المدربين ذوي الخبرة في مجال التدريب والتطوير للارتقاء بمستوى الأفراد والمنظمات سعيًا لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
أبرز الممارسات الخاطئة
تدريب العاملين دون كتابة عقد تدريب.
تحميل العامل رسوم الاستقدام والإقامة ورخصة العمل.
احتساب مكافأة نهاية المدة دون التقيد بالمادة 84.
عدم دفع أجور العمال في مواعيد الاستحقاق المحددة.
​الاقتطاع من الراتب دون وجود سند نظامي.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (107) تاريخ 29/4/1421 هـ بالموافقة على إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية وفرض رسوم على إصدار وتجديد إقامة ورخص عمل العمالة الوافدة
قرار وزارة الخدمة المدنية رقم 1550 وتاريخ 9/ 6/ 1440 هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية


 

أخبار مشابهة..