منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

الملك يوجه بصرف 1.8 مليار ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي

جريدة الوطن - الخميس 2 يوليو 2015

الملك يوجه بصرف 1.8 مليار ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي
خادم الحرمين يؤكد على متابعة أعمال التوسعة الكبرى للمسجد النبوي.. ويفتتح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز اليوم

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرف مليار وثمانمئة مليون وتسعمئة وسبعة عشر ريالا لمستفيدي الضمان الاجتماعي معونة لشهر رمضان المبارك من خارج أموال الزكاة بواقع ألف ريال لكل فرد من أفراد الأسر الضمانية.
ورفع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على توجيهه الكريم وعنايته الخاصة بالأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي، وحرصه على ضمان وتوفير الحياة الكريمة لهم وإعانتهم على قضاء حاجاتهم في هذا الشهر المبارك، سائلاً الله أن يجزل له المثوبة والأجر.
من جهة أخرى، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أهمية الحرص على متابعة العمل في مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي والمشاريع المرتبطة بها، التي تصب جميعها في خدمة الإسلام والمسلمين من شتى أرجاء العالم، وكذلك خدمة أهالي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وزوارها.
جاء ذلك، خلال اطلاع الملك سلمان بمقر إقامته بالمدينة المنورة، مساء أمس على العرض الخاص لمشاريع توسعة الحرم النبوي والمنطقة المركزية.
واستمع خادم الحرمين الشريفين خلال العرض إلى شرح من مساعد وزير المالية محمد المزيد ومسؤولي ومهندسي مشروع توسعة المسجد النبوي والمنطقة المركزية عن مشاريع التوسعة والعناصر المرتبطة بها.
كما شاهد مجسمات ومخططات لمشاريع توسعة المسجد النبوي، ودرب السنة الذي يربط الحرم النبوي بمسجد قباء، وتوسعة مسجد قباء، بالإضافة إلى مشروع دار الهجرة الذي يضم 100 برج سكني وتجاري ويستوعب 120 ألف نزيل، وما تشتمل عليه تلك المشاريع من شبكة للنقل وتفريغ الحشود، والكتل العمرانية في المخطط العام والمنطقة الشمالية الشرقية، والمشاريع السكنية والاستثمارية، بالإضافة إلى مخطط العيني المخصص للمواطنين الذين تم نزع عقاراتهم لصالح مشاريع التوسعة، والمركز الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة.
على صعيد آخر، يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة.
ويمثل المطار الجديد الذي يقع على مساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع معلما حضاريا بارزا يبرز الجوانب المشرقة في عادات وتراث سكان المدينة المنورة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى، وسترتفع إلى 18 مليون مسافر سنويا في المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة من المخطط الرئيس فتوفر أكثر من ضعف السعة الاستيعابية للمطار لتتجاوز 40 مليون راكب سنويا.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني نفذت في أبريل الماضي برنامج التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد ولفترة محدودة لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار، وذلك للوقوف على الاستعدادات والتأكد من جهوزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل تمهيدا لانطلاق التشغيل التجاري للمطار. ويعد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل BTO بالشراكة مع شركة طيبة لتطوير المطارات المستثمر والمشغل لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان الحمدان أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز يمثل بوابة للقادمين للمدينة المنورة التي تحتضن ثاني الحرمين الشريفين، وهو كذلك أول مطار ضمن سلسلة المطارات الجديدة بالمملكة، كما أنه أول مطار يتم إنشاؤه عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص بطريقة البناء والإعادة والتشغيل.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، شرف الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة المدينة المنورة مساء أول من أمس، احتفاء وترحيبا به بمناسبة زيارته الميمونة لطيبة الطيبة، وذلك في حديقة الملك فهد.
واطلع خادم الحرمين الشريفين على صور لوثائق ومخطوطات عن المكتبات الوقفية بالمدينة المنورة، وشاهد فيلما عن المدينة المنورة في العهد السعودي، كما شاهد فيلما عن مشاريع نماء المنورة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
عقب ذلك دشّن الملك سلمان بن عبدالعزيز عددا من المشاريع التنموية بمنطقة المدينة المنورة وهي المقر الرئيس لوقف نماء المنورة، ومشاريع هيئة تطوير المدينة المنورة، والمرحلة الأولى بالمدينة الطبية بجامعة طيبة، ومشروع الطاقة المتجددة والخضراء، ومشروع المدينة الجامعية بالجامعة الإسلامية، ومشروع الواحة الكبرى للتقنية، إلى جانب تدشين مستشفى المدينة التخصصي بالمدينة المنورة، ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية.
ثم تسّلم خادم الحرمين الشريفين وثيقة تاريخية أصلية عن مكتبات المدينة المنورة، هدية من أهالي منطقة المدينة المنورة تشرف بتسليمها معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر، وأعدها أحمد الخياري.
بعد ذلك تجول خادم الحرمين الشريفين في المعرض المصور الذي يحكي تاريخ المدينة المنورة، كما اطلع -حفظه الله- على مجسم لخريطة المشاريع التنموية نماء المنورة واستمع إلى شرح واف عنها.
عقب ذلك تجول خادم الحرمين الشريفين في سوق العينية التراثية، وشاهد ما يضمه السوق من محال للمقتنيات القديمة والآكلات الشعبية.

نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم : م / 45 بتاريخ: 7 / 7 / 1427هـ
أمر ملكي رقم أ/20 بتاريخ 20/3/1432هـ بشأن رفع الحد الأعلى لعدد الأفراد في الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعيمن (8) أفراد إلى (15) فردًا
إيداع 1,2 مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي