الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون

منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

انخفاض معدل الجريمة في مكة 14% .. وضبط 1250 مخالفاً كل 24

جريدة الشرق - الأربعاء 11 مارس 2015

مدير الشرطة يتوعد المتسترين على مخالفي نظام الإقامة والعمل
انخفاض معدل الجريمة في مكة 14% .. وضبط 1250 مخالفاً كل 24

جدة – سعود المولد
أكدت شرطة منطقة مكة المكرمة انخفاض معدل الجريمة في المنطقة بنسبة 14% خلال شهري ربيع الأول وربيع الآخر الماضيين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، معلنة أن الجهات الأمنية تلقي القبض على 1250 مخالفاً يومياً على مستوى منطقة مكة المكرمة.
وشدد مدير شرطة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز الصولي خلال لقائه الإعلاميين أمس في مقر الشرطة، على هامش انطلاق المرحلة الثانية من الحملة الأمنية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، على أهمية إبراز الدور الأمني في المرحلة الثانية، وقال إن «الأجهزة الأمنية كافة استعدت لهذه المرحلة، كلٌّ بحسب اختصاصه وموقعه، بالتعاون مع وزارة العمل، من أجل ضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل».
وقال اللواء الصولي إن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل متسللون، وذلك من أعظم المخالفات، والدولة حريصة بتوجيه من ولي ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وبمتابعة من قبل مدير الأمن العام على تطبيق الأنظمة والتعليمات بشكل مشدد، وعدم التهاون في هذا الأمر، لأن أمن البلد خط أحمر.
وبيَّن الصولي أن إيواء مركز الشميسي مجهز بأحدث المواصفات ويتسع لأكثر من 40 ألف شخص، موضحاً أن «المرحلة الثانية تستهدف المنشآت بجميع أنواعها، سواء كانت أسواقاً أو شركات أو مؤسسات، وكذلك المنشآت التعليمية، والحملة أصدرت 31 قراراً حتى هذه اللحظة تشمل الغرامات أو السجن أو بهما معاً». وأضاف «على أصحاب المنشآت التجارية أن يعوا أن العملية جدية، فلا تهاون في ذلك، والحملة ليس لها يوم مخصص ولا وقت مخصص فقد تأتي في أي وقت من اليوم».
وأضاف «بالنسبة للمتخلفين الذين يسكنون المنازل الشعبية، وخاصة جنوب جدة، فإذا تبين أن صاحب المنزل يؤجر منزله لمتخلفين، فإنه سيقع تحت طائلة العقاب، ولو تم استئجار المبنى من قبل شخص لديه إقامة وآوى أشخاصاً متخلفين وصاحب المنزل على علم بهم، تتم محاسبة المستأجر، بالإضافة إلى محاسبة المؤجِّر، أما إذا لم يكن لديه علم، فإنه يحاسب المستأجر فقط، ولدينا طرق نكتشف من خلالها حقيقة الأمور في هذا الجانب». ودعا الصولي المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الجهات الأمنية، وأن يكونوا سنداً أول لرجال الأمن من خلال تقديم أي معلومات عن مخالفي نظام الإقامة والعمل. إلى ذلك، قام 95 مفتشا من مكتب العمل في منطقة مكة المكرمة ببدء حملة التفتيش، يساندهم 82 عنصراً من وزارة الداخلية، وأسفرت الحملة عن ضبط 100 مخالفة، من بينهم مجهولا الهوية، و7 وافدين يعملون لدى الغير في محافظة الطائف. وشملت الحملة جميع محافظات المنطقة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
وزارة الداخلية: ترحيل ستين ألفاً من مخالفي نظام الإقامة والعمل