منذ ساعات

الملف الصحفي

20 لجنة معرضة للإلغاء في انتخابات لجان غرفة جدة

جريدة الاقتصادية - الاثنين 21 جمادى الثاني 1435 هـ. الموافق 21 إبريل 2014 العدد 7497

20 لجنة معرضة للإلغاء في انتخابات لجان غرفة جدة

رنا حكيم من جدة
توقعت مصادر مطلعة تحدثت لـ الاقتصادية، أن يتم إلغاء عدة لجان في انتخابات اللجان القطاعية التابعة لغرفة جدة، في دورتها الـ 21، وذلك بعد إعلان قائمة المرشحين للانتخابات أمس.
وأشارت المصادر إلى أن 20 لجنة تم إعلان قائمة المرشحين لها، يقل عددهم عن ثمانية أعضاء؛ ما قد يعرضها للإلغاء في نهاية الأسبوع الجاري.
«الاقتصادية» توجهت بالاستفسار للمهندس محيي الدين الحكمي، أمين عام غرفة جدة المساعد، الذي أكد أن اللجان التي يترشح لها ثمانية أعضاء أو أقل؛ ستكون عرضة للإلغاء في نهاية الأسبوع الجاري، وهي الفترة المخصصة للطعون.
وأضاف، أن بعض اللجان قد يتم دمجها مع لجان أخرى، وأن مصير اللجان جميعها سيحدد من خلال اجتماع ستعقده الأمانة العامة للغرفة اليوم، وذلك بعد النظر في برامج أعضائها الانتخابية.
وأوضح، أن اللجان التي أعلن عنها أمس، بناء على نتائج الترشيحات التي تمت خلال الأيام الماضية، وأن الغرفة من باب الشفافية قامت بالإعلان عنها، وعن نتائج الترشيحات. وأكد، أن الغرفة لن تقبل أي طلبات لتشكيل لجان بعد نهاية دوام يوم الخميس المقبل.
يُذكر أن الأحكام العامة للانتخابات تنص على تشكيل اللجان القطاعية بالانتخاب والتعيين على حد سواء، بحيث يتم ترشيح 12 عضواً من القطاعات الاقتصادية التي تمثل كل لجنة عن طريق الانتخاب، ويحق للغرفة تعيين ستة أعضاء، ليصبح إجمالي عدد أعضاء اللجنة 18 عضواً كحد أقصى.
وفي حالة ترشح أقل من 12 عضوا للجنة القطاعية يتم قبولهم بالتزكية، ويحق للغرفة تعيين مرشحين إضافيين، وذلك حتى يصل عدد أعضاء اللجنة إلى 18 عضواً كحد أقصى.
وبلغ عدد المتنافسين في انتخابات اللجان القطاعية التابعة لغرفة جدة 662 مرشحاً بعد إغلاق باب الترشيح نهاية الأسبوع الماضي، وتم فتح باب الطعون أمس لمدة أسبوع كامل، وسيتم إعطاء المرشحين فرصة التعريف ببرامجهم في يوم 30 نيسان (أبريل) الجاري حتى السادس من أيار (مايو) المقبل.

مرسوم ملكي رقم م/6 بتاريخ 30/4/1400هــ بشأن نظَام الغرف التجارية والصناعية 
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
اللائحة التنفيذية للنظام
غرفة جدة: مجلس الإدارة يواصل ممارسة أعماله ..والحكم الابتدائي غير ملزم