منذ ساعات

الملف الصحفي

إجراءات جديدة لتطوير الأنظمة الإليكترونية بالمركز الوطني للقياس

جريدة الوطن الجمعة 5 رمضان 1429هـ الموافق 5 سبتمبر 2008م العدد (2898) السنة الثامنة

من بينها تعديل آلية السداد وإصدار بطاقات ذكية للطالبات
إجراءات جديدة لتطوير الأنظمة الإليكترونية بالمركز الوطني للقياس

الرياض: الوطن
يعكف المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي على تطوير أنظمته الحاسوبية والإلكترونية المختلفة سواء الخاصة بالتعاملات مع الطلاب أو الإجراءات والعمليات الداخلية، حيث تم البدء في عملية التطوير منذ أكثر من ستة أشهر.
ومن ضمن الأنظمة التي ستشهد نقلة نوعية، نظام التسجيل الجديد حيث يتميز بتقليل المعلومات التي يدخلها الطالب وقت التسجيل، ويطلب من الطالب فتح ملف ويحصل على رقم اشتراك خاص به يتم استخدامه في جميع تعاملاته مع المركز طيلة حاجته لذلك.
ويحوي الملف جميع بيانات الطالب أو المختبر وأهمها رقم سجله المدني واسمه الصحيح من واقع السجل المدني وكذلك الجنسية والعمر والمدرسة والجوال والهواتف الخاصة به والبريد الإلكتروني إن وجد، وبعد إتمام فتح الملف سيتمكن الطالب من التسجيل بشكل سهل وسريع.
وسيتم ربط النظام بخدمة يقين الفورية التي تقدمها شركة العلم لأمن المعلومات للتأكد من السجل المدني والاسم من واقع السجل المدني.
وأوضح مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري في تصريح صحفي أن من أبرز ملامح النظام الجديد سهولة تسديد المقابل المالي للاختبارات بعد تعديله، واعتماد نظام سداد للمدفوعات حيث يتطلب تسديد المقابل المالي بعد الانتهاء من حجز المقعد للاختبار وليس قبل التسجيل، وذلك من خلال أي من المصارف المحلية، ويتم تأكيد التسجيل بعد السداد.
كما سيتمكن الطالب من الاحتفاظ بأي مبلغ في حال إلغاء التسجيل في الفترات المحددة وذلك كرصيد في حسابه لدى المركز.
وتشمل الأنظمة المطورة نظام التصحيح الآلي ونظام بنك الأسئلة وإعداد الاختبارات، وكذلك الاختبارات الحاسوبية ونظام إدارة المراقبين والمشرفين ومكافآتهم.
وأشار الأمير المشاري إلى أن التخطيط للعام القادم يشمل تطوير نظام إصدار البطاقات الذكية للبصمة وذلك للطالبات اللاتي لم يحصلن على بطاقة الأحوال المدنية والذي شهد نجاحاً باهراً العام الدراسي الماضي.
الجدير بالذكر أن المركز الوطني للقياس والتقويم يعتمد منذ نشأته التعاملات الإلكترونية الميسرة لخدمة جميع الطلاب والطالبات في أنحاء المملكة بشكل متساوى، والمركز هو إحدى الجهات المشاركة في نظام التعاملات الحكومية الإلكترونية "يسر" في مرحلته الأولى.

نظام مجلس التعليم العالي والجامعات
نظام التعاملات الإلكترونية
فيصل آل سعود : لا خفض لرسوم اختبار القياس ... واختراق الأسئلة «إشاعات»
اجتياز "القياس" شرط لقبول الطالبات في الجامعات ... العام المقبل