منذ ساعات

الملف الصحفي

(الغذاء والدواء) تطلق نظاماً تجريبياً لرقابة المنتجات الطبية

جريدة الرياض - الاربعاء 2 شعبان 1428هـ - 15أغسطس 2007م - العدد 14296

(الغذاء والدواء) تطلق نظاماً تجريبياً لرقابة المنتجات الطبية

الرياض - محمد الحيدر:
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية على الانترنت بنسخته التجريبية، ويأتي هذا الإطلاق تمشياً مع نظام الهيئة العامة للغذاء والدواء والذي أناط مسؤولية رقابة الأجهزة والمستلزمات الطبية و الكواشف المخبرية والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة بالهيئة العامة للغذاء والدواء، وبناء قاعدة بيانات للشركات والمؤسسات والمصانع العاملة في قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية. وقال الدكتور محمد بن احمد الكنهل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء أن الهدف من هذا النظام هو حصر الشركات والمصانع والمؤسسات العاملة في مجال الأجهزة والمنتجات الطبية و الكواشف المخبرية والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة والمنتجات التي تتعامل معها، كما يهدف إلى قياس جاهزية واستعداد الشركات والمؤسسات والمصانع للالتزام بمتطلبات رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية.
وأكد الدكتور الكنهل على أهمية أخذ مرئيات المعنيين بالنظام حيال أي صعوبات أو مشاكل تشغيلية تواجههم عبر التشغيل التجريبي ، ليتسنى تداركها تمهيداً لإطلاق النظام بصورته النهائية.
تمشياً مع نظام الهيئة العامة للغذاء والدواء الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( 6/م ) و تاريخ 25/01/1428هــ والذي أناط مسؤولية رقابة الأجهزة والمستلزمات الطبية و الكواشف المخبرية والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة و محاليلها بالهيئة العامة للغذاء والدواء،وقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (181 ) وتاريخ 03/06/1428هــ الذي ينص على أن تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بإعداد مشروع اللائحة التنظيمية لقواعد و إجراءات تسجيل الأجهزة واللوازم الطبية .
وتفعيلا للمادة الثالثة من القرار الذي يقضي ببناء قواعد بيانات شاملة للمصانع والموردين للأجهزة الطبية. فإنه يسر الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية أن تفعل مركز السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية والذي يهدف إلى حصر الشركات والمؤسسات والمصانع والوكلاء العاملين في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية و الكواشف المخبرية والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة و محاليلها والمنتجات التي تتعامل بها بالإضافة إلى مصادر تلك المنتجات والإجازات التي حصلت عليها من الهيئات الرقابية العالمية المماثلة.

«الغذاء والدواء» تتفق مع «الجمارك» لافتتاح مكاتب للهيئة في الساحات الجمركية بالمنافذ
"الغذاء والدواء" تستعد لإصدار نظام يراقب الأجهزة الطبية
هيئة الغذاء والدواء تناقش مسودة نظام الأجهزة الطبية يوم السبت
الموافقة على انضمام "الطيران المدني" لعضوية "الخدمات الملاحية" ... ودراسة قواعد تسجيل الأجهزة الطبية
الشورى يصوت على هيئة الغذاء والدواء الأحد المقبل
سحب مراقبة الأدوية من (التجارة) وإسنادها لهيئة الغذاء والدواء