منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يصوّت على تعديل نظام السوق المالية ويستمع للرئيس الكوري الجنوبي

جريدة اليوم السبت 1428-03-05هـ الموافق 2007-03-24م العدد 12335 السنة الأربعون

الشورى يصوّت على تعديل نظام السوق المالية ويستمع للرئيس الكوري الجنوبي

محمد الخالدي ، سعيد العمري – الرياض
يصوت مجلس الشورى في جلسته العادية الأولى من دورته الرابعة للسنة الثالثة غدا برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد وبعد الاستماع لتقرير لجنة الشؤون المالية على جدوى دراسة مقترح العـضو محمد بن عبدالله القويحص وفق المادة (23) مـن نـظام مجلس الشورى بتعديل نظام هيئة السوق المالية بإضافة مواد جديدة خاصة بعلاوة الإصدار. واوضح الخبير المالي تركي فدعق أن الخطوة جيدة من قبل المجلس في التحرك تجاه موضوع علاوة الإصدار للشركات التي تطرح للاكتتاب مضيفاً أنه لا يجب على المجلس إضافة مواد تلزم الهيئة بأن تكون هي من تصدر أو تحدد علاوة مشيرا الى ان السوق وآلياته والمستشارين الماليين في عرف الأسواق المالية بجميع دول العالم هم من يحددون العلاوة . وقال ان على المجلس اقرار وضع ضوابط جديدة لعلاوة الإصدار دون أن تخل هذه الضوابط في الأنظمة واللوائح المتعارف عليها.
ويعقد المجلس جلسته بحضور الرئيس الكوري الجنوبي روه مو – هيون الذي سيلقي خطاباً في المجلس في ثالث خطاب يلقيه رئيس أجنبي أمام المجلس بعد خطابي الرئيسين الفرنسي والصيني .
ويجري التوقيع على جدول أعمال المجلس اسـتكمال عـرض وجهة نـظر اللجـنة الخاصة التي سبق للمجلس تشكيلها برئاسة عضو المجلس المهندس محمد بن عبد الله القويحص بشأن ملحـوظات الأعـضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام تحـديد ساعات العمل في المحلات التجارية .. كما يدرس بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو وبروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال . وينظر المجلس أيضا في الحالات التي ينطبق عليها قرار مجلس الـوزراء رقم (758) وتـاريخ 12/2/1427هـ - القاضي بالموافقة عـلى عـدم تحصيل الغرامة من تركة من ترتبت عليه إذا توفي قبل أدائها والحالات التي لا ينطبق عليها، وفي طلب تعديل الفقرة ( ج ) من المادة العاشرة من نظام مجلس الخدمة العسكرية ، وفي مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز التأهيل الأهلية للمعوقين .ومن جهة اخرى يستكمل المجلس في جلسته العادية الثانية بعد غد مناقـشة التقـرير السـنوي لديـوان المـظالم للعـام المالي1425/1426هـ . كما يستمع لتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن الـتقريـرين السـنويين للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس للعامين الماليين 1424/1425-1425/1426هـ ، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1425/1426هـ .ويناقش المجلس مشروع نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية .

نظام مجلس الشورى
نظام السوق المالية
نظام مجلس الخدمة العسكرية
نظام ديوان المظالم
نظام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين
نشر نظام تحديد ساعات العمل في المحلات التجارية بعد أن أقر مجلس الشورى 4 من مواده
الشورى: إقرار نظام تحديد ساعات العمل في المحلات التجارية من الـ6 صباحاً حتى 11 مساءً
الشورى يستكمل اليوم مناقشاته حول تنظيم عمل المحلات التجارية
الشورى يواصل الأسبوع المقبل مناقشة نظام نقل النقود وتنظيم العمل في المحلات
مجلس الشورى يستكمل مناقشة مشروعي نظامي العمل في المحلات التجارية ... والتأديب العسكري
الانتهاء من دراسة مشروع نظام مزاولة البحث العلمي على الأحياء