منذ ساعات

الملف الصحفي

منتدى الموارد البشرية يطالب باستحداث 5 ملايين فرصة عمل سنوياً

جريدة الوطن الاثنين 7 محرم 1427هـ الموافق 6 فبراير 2006م العدد (1956) السنة السادسة

منتدى الموارد البشرية يطالب باستحداث 5 ملايين فرصة عمل سنوياً
25 مليون عاطل عن العمل في الوطن العربي عام 2010

الرياض: حسين بن مسعد
توقع تقرير صادر من منظمة العمل الدولية أن يصل عدد العاطلين عن العمل في الدول العربية إلى 25 مليون عاطل عام 2010.
وبين التقرير أن متوسط نسبة البطالة في العالم وصل إلى 6.2%، بينما بلغت النسبة في العالم العربي 12.2%، مشيرا إلى أن هذه النسبة تزيد سنويا بمعدل 3%.
وقال رئيس مجلس إدارة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة الدكتور حلمي سلاّم في كلمة ألقاها في منتدى الموارد البشرية الذي اختتم أعماله في الرياض أمس إن قضية البطالة من أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية لأن 60% من سكانها هم دون سن 25 عام.
وطالب الاقتصادات العربية بتوفير 70 مليار دولار، ورفع معدل نموها الاقتصادي من 3% إلى 7%، واستحداث ما لا يقل عن 5 ملايين فرصة عمل سنويا، حتى تتمكن من التغلب على مشكلة البطالة الخطيرة واستيعاب الداخلين الجدد في سوق العمل والذين يبلغ عددهم نحو 3.4 ملايين عامل سنوي.
وأكد سلاّم أنه لم تعد هناك دولة عربية محصنة ضد البطالة كما كان يعتقد قبل سنوات، مشيرا إلى أن معدل البطالة في السعودية حسب إحصائيات غير رسمية يبلغ نحو 15%، فيما لا يختلف الوضع كثيراً في باقي الدول العربية.
على ذات الصعيد أكدت توصيات منتدى الموارد البشرية على ضرورة قيام المنظمات العربية بوضع استراتيجيات لتنمية وإدارة المعرفة، ربط إستراتيجية تنمية الموارد البشرية بالمتغيرات الديموجرافية، وشمول سياسات التوطين للذكور والإناث.
كما أكدت على أهمية زيادة درجة الرضا الوظيفي للموظف في القطاع الخاص، وضرورة تركيز المنشآت السعودية على الرؤية المستقبلية، وتبني إستراتيجية واضحة للتدريب التحويلي في الشركات والمؤسسات الخاصة وكذلك الحكومية، وإيجاد وثيقة بين إدارة الموارد البشرية والجودة الشاملة.
ولم تغفل التوصيات أيضا مسألة الترويج لاستراتيجيات خيارات العمل عن بعد، وإيجاد مظلة وطنية للتدريب تتولى الإشراف والتخطيط والترخيص للبرامج التدريبية النسائية بالمملكة، وضرورة ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي، وإعطاء عقود للمنشآت التي تحقق نسبة عمالة مرتفعة من السيدات، وتسهيل إجراءات منح القروض لسيدات الأعمال، واستخدام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب لنظم المعلومات في تحديد الاحتياجات التدريبية للمرأة، وزيادة فعالية الفروع النسائية في الغرف التجارية.

تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية
توفير 1.2 مليون وظيفة وخفض البطالة إلى 2.8 بالمائة
وزير العمل يتعهد بتخفيض البطالة بين السعوديين إلى 3%
نسعى لتوظيف ثلث العاطلين ونظام جديد للعمل والعمال يصدر قريباً ولا تغيير في المميزات الحالية
الشورى اقترح ملياري ريال لدعم بنك التسليف وولاة الأمر رأوا زيادة المبلغ للحد من البطالة
وزارة العمل: معدل البطالة الحقيقية في السعودية لا يتجاوز 9.66%
رقم حقيقي للبطالة تحدده 3 جهات حكومية
تحديد حجم البطالة سيتم باكتمال قاعدة المعلومات
8.1 نسبة البطالة في المجتمع السعودي وتعويض العاطلين بطلب من الوزارة