منذ ساعات

الملف الصحفي

اتجاه لمراجعة الأنظمة واللوائح والتشريعات المتعلقة بنشاط النقل

جريدة الرياض الأحد 8 ربيع الأول 1426هـ - 17 إبريل 2005م - العدد 13446

الركبان : تحديث حافلات « خط البلدة » وتدريب سائقيها..
اتجاه لمراجعة الأنظمة واللوائح والتشريعات المتعلقة بنشاط النقل

يمثل قطاع النقل بالمملكة احد اكثر القطاعات التي تشهد نموا كبيرا على جميع مستوياته ، وتزامنا مع هذا التطور هناك العديد من الآراء التي تبحث تنظيم هذا القطاع وتطوير ادواته ..
رئيس لجنة النقل البري بغرفة الرياض عبدالعزيز الركبان تطرق الى العديد من الجوانب المتعلقة بهذا القطاع ..
٭ لا تزال السلامة المرورية تمثل هاجساً للمسؤولين والمواطنين، ما دوركم في اللجنة في دعم سياسة السلامة المرورية وهل لديكم أي تعاون مع الإدارة العامة للمرور ، خصوصا وأن هناك ما يشبه التدهور في الوضع المروري في المملكة فهناك 350 ألف حادثة سنوياً وتودي بحياة أكثر من 4000 شخص ، معظمهم من دون سن الخامسة والعشرين ؟
- خلال الدورات السابقة للجنة النقل البري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض تم التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالنقل والسلامة المرورية في كافة المجالات وكان للعديد من الأعضاء مشاركات فعالة في دعم جهود المرور ووزارة النقل في جانب السلامة المرورية وكان هناك مشاركات عديدة من الأعضاء في هذا ومن ضمنها دعم حملات السلامة المرورية للتخفيف من الخسائر البشرية والاقتصادية، وتسعى اللجنة في دورتها الحالية إلى المزيد من التعاون والتنسيق مع المرور والجهات المختصة في هذا الجانب ولدى اللجنة عدد من الأنشطة التي تدعم هذا التعاون وبما يخدم مصلحة العاملين في هذا النشاط والمواطنين والمقيمين المستفيدين من خدماتهم .
٭ ما دور اللجنة في تعزيز مفاهيم الجودة في منتجات النقل عموماً وتحسين سلامة النقل والطرق والبيئة ؟
- تشارك اللجنة بفعالية مع الجهات المسؤولة عن نشاط النقل البري في مراجعة الأنظمة واللوائح والتشريعات المتعلقة بنشاط النقل والتي تهدف في مجملها إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة في هذا القطاع والاهتمام بمعايير السلامة المرورية والجودة والحفاظ على البيئة، ويتم التنسيق مع مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية في هذا الجانب لأخذ مرئيات جميع العاملين في قطاع النقل على مستوى المملكة لتعميم الفائدة .
٭ أقر وزراء النقل في دول مجلس التعاون فكرة إنشاء شبكة سكك حديد إقليمية تربط بين دول المجلس .. ما أثر ذلك على مستوى النقل الداخلي وكيف تقرأ الفكرة خليجياً؟
- لا شك أن قطاع النقل بشكل عام يمثل محوراً أساسياً في دعم عجلة الاقتصاد الوطني والتبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاجتماعية إضافة إلى فوائده الأخرى العديدة، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، ونظراً لاتساع المساحة الجغرافية للمملكة فهي بحاجة ماسة لتضافر كافة الجهود لتطوير نشاط النقل فيها، ومشروع توسعة شبكة القطارات سيكون لبنة أساسية في هذا الجانب وسيساهم في خفض تكاليف النقل سواء للركاب أو للبضائع وسيدعم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي .
٭ ينادي بعض المهتمين بتخصيص وفك احتكار النقل بين المدن الممنوح لشركة النقل الجماعي ، خصوصا وأن دراسات أثبتت أن النقل الجماعي يعمل على خطوط انتقائية لا تتجاوز نسبتها 10٪ من شبكة الطرق والمناطق في المملكة ، ما رأيكم ؟
- فيما يتعلق برغبة بعض المستثمرين بفتح نشاط النقل بين المدن لكافة المستثمرين فكما علمنا من معالي وزير النقل في أحد الاجتماعات التي نظمها مجلس الغرف السعودية بالرياض أنه تمت إتاحة الفرصة للمستثمرين في بعض أنشطة نقل الركاب لتقديم خدماتهم لمن تتوفر فيهم الشروط والمتطلبات اللازمة لممارسة هذا النشاط مثل نشاط النقل الدولي للحج والعمرة وكذلك عقود الخدمات الخاصة وهناك الكثير من الشركات والمؤسسات تعمل في هذه المجالات، ونشاط النقل بين المدن سيتم فتحه خلال الأعوام القليلة القادمة وبما يتيح الفرصة لتقديم خدمات النقل بين المدن لكافة الراغبين في ممارسة هذا النشاط ويعزز المنافسة وتطوير خدمات نقل الركاب للمشاركة بفعالية أكبر في دعم السياحة الداخلية والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الأخرى .
٭ هناك أزمة مواقف عامة تعاني منها مدينة الرياض ، هل لديكم أي حلول مبتكرة لعلاج هذه الأزمة ، مثل المواقف المدفوعة الأجر أو المتحركة ؟ خصوصاً في ظل الازدحام وضعف تخطيط الأحياء والأسواق ؟
- مدينة الرياض هي أكبر المدن العالمية التي تحقق نسبة نمو عالية سنوياً في عدد السكان تصل إلى 4٪ تقريباً وتشهد تطوراً في كافة المجالات ويصل عدد السيارات بها إلى حوالي 700000 تقوم بعدد كبير من الرحلات يومياً وهي تزداد بشكل سنوي .
وكما هو ملاحظ في السنوات الأخيرة ظهور أزمة زحام السيارات والمواقف وهناك العديد من الجهات المهتمة بمعالجة هذه القضية مثل مجلس الغرف السعودية ممثلة في اللجان المتخصصة في قطاع النقل وكذلك الإدارة العامة للمرور والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض ووزارة النقل ولا شك أن هناك العديد من الحلول التي سبق وأن تم تطبيقها في كثير من الدول مثل وجود المواقف المتعددة الأدوار في مراكز المدينة وكذلك المواقف مقابل الأجرة والاستفادة من خدمات النقل العام بالحافلات أو وسائط النقل العام الأخرى إضافة إلى أهمية تفعيل تطبيقات الحكومة الإلكترونية للتقليل من عدد الرحلات التي تتم يومياً والتي تم البدء في بعض تطبيقاتها في بعض الجهات الحكومية والقطاع الخاص .
٭ أعلن مؤخراً عن تأسيس شركة جديدة للنقل العام في مدينة الرياض، ما الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه الشركة في تحسين خدمات هذا القطاع ؟
- يوجد في مدينة الرياض عدد كبير من شركات ومؤسسات النقل العام اللموزين وهي تؤدي خدمات هامة للمحتاجين لهذه الخدمة ولا يمكن الاستغناء عنها وقد واجهت هذه الشركات والمؤسسات عددا من الصعوبات تم تناولها في اجتماعات اللجنة وتم التنسيق حيالها مع الجهات المختصة في الإشراف على هذا النشاط لتجاوز هذه الصعوبات وبهدف تطوير هذه الخدمة فقد اتفق عدد من المستثمرين على تأسيس هذه الشركة لرفع من مستوى الخدمات المقدمة وتوحيد الجهود، ونتمنى لهذه الشركة النجاح والتوفيق وأن تحقق الأهداف المرجوه على تأسيسها في تطوير هذه الخدمة للمستفيدين منها وفتح فرص وظيفية للمواطنين وتحقيق عائد مجز للمستثمرين .
٭ تأجلت لأكثر من مرة سعودة سائقي الأجرة .. ما الأسباب الحقيقية وراء ذلك التأجيل وما دوركم في تذليلها ؟
- موضوع فتح فرص وظيفية للسعوديين هو هاجسنا جميعاً، وقد سعت الجهات المختصة مشكورة بالعمل على رفع نسبة السعودة في قطاع النقل بشكل عام ومن ضمنها سعودة سائقي الأجرة، إلا أن عدد الفرص الوظيفية المتاحة أكبر بكثير من أعداد المواطنين الراغبين في الالتحاق بهذه الوظائف الأمر الذي دعا إلى تأجيل التطبيق الكامل لهذا التوجه، وتسعى اللجنة باستمرار التنسيق مع وزارة النقل ووزارة العمل بهذا الخصوص لسعودة أكبر عدد ممكن من هذه الوظائف وقد تم تحقيق نتائج طيبة في هذا الجانب إلا أننا نتطلع للمزيد، ويجري العمل على مراجعة نسب السعودة المفترض تحقيقها لتفادي الأضرار بمصالح المستثمرين لعدم توفر العدد الكافي من السعوديين الراغبين في العمل في تلك الوظائف .
٭ هناك دعوات لإنشاء ما يسمى بالنقل السياحي الذي يتفق مع توجهات الهيئة العليا للسياحة هل لديكم تصور معين لدعم الفكرة ؟
- خدمة النقل السياحي من الخدمات الرئيسية لتطوير السياحة في أي بلد ولها عدة أشكال وأرى أن تتم دراسة التجارب السابقة في هذا المجال في الدول السياحية وأن يتم تطويرها والاستفادة من إيجابياتها لدعم السياحة الداخلية واللجنة على استعداد تام للتعاون مع الهيئة العليا للسياحة في هذا الجانب لتقديم خبرات أعضاء اللجنة من العاملين في مجال النقل .
٭ تقود وزارة النقل توجهاً لإدخال مادة القيادة الآمنة، ضمن إحدى المراحل الدراسية ، ما رأيكم في الفكرة ؟ ولماذا لا يتبنى القطاع الخاص معاهد خاصة لتعليم فنون القيادة الآمنة؟
- نتمنى تطبيق هذه الفكرة بأسرع وقت ممكن لأنها بلا شك ستساهم في تخفيف الخسائر البشرية والاقتصادية الناتجة عن حوادث المرور، ونحن كمجتمع بأمس الحاجة لتعليم أبنائنا مثل هذه المواد التطبيقية والسلوكية الهامة، وحالياً يوجد العديد من مدارس تعليم القيادة التي تتولى القيام بتعليم القيادة حسب الأصول الصحيحة ومراعاة نواحي السلامة المرورية بالتعاون مع إدارات المرور ولا يتم منح الرخصة إلا لمن لديهم المهارات اللازمة للقيادة أو الذين اجتازوا بنجاح متطلبات هذه الدورة ونتمنى تطوير أساليب العمل في تلك المدارس والارتقاء بها إلى مستويات أفضل .
٭ ما أهدافكم بالتحديد ، التي تضعونها كأولوية في دورتكم الجديدة ؟
- تتمثل أهم أهداف لجنة النقل البري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في دورتها الحالية في المحاور التالية :
استمرار متابعة المواضيع التي شرعت بها اللجنة في دورتها السابقة ولم يتم استكمالها .
العمل على تبني القضايا والمواضيع الجديدة التي تهم المستثمرين في قطاع النقل البري والتنسيق حيالها مع جهات الاختصاص في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص..
عزيز التواصل بين المستثمرين في قطاع النقل لتبادل خبراتهم الإيجابية وبما يسهم في تطوير القطاع لتقديم خدمات أفضل للمنتسبين منه .
التنسيق مع الجهات المختصة في مراجعة الأنظمة واللوائح والرفع بمرئيات العاملين في هذا القطاع .
العمل على رفع الوعي بالأنظمة والسلامة المرورية والحفاظ على البيئة .
المساهمة في العمل على رفع نسبة السعودة في أكبر عدد من الوظائف في قطاع النقل وبحث الحلول والمقترحات المناسبة لتفادي أي معوقات في هذا الاتجاه .
٭ هل لديكم أي دراسات مسحية تبين مدى الحاجة إلى خدمات نقل إضافية تناسب التطور الاجتماعي والسكاني لمنطقة الرياض ؟
- اللجنة ليس لديها الإمكانات للقيام بمثل هذه الدراسات بصفتها الاعتبارية كما أن إجراء الدراسات المسحية ليس من اختصاصات اللجنة، إلا أن أعضاء اللجان الذين يمثلون كبرى الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال لا شك بأن لديهم دراسات من هذا النوع لتحديد الجدوى الاقتصادية للخدمات التي يقدمونها كما أن الجهات الحكومية المختصة مثل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وإدارة المرور ووزارة النقل وغيرها تقوم بمثل هذه الدراسات المتخصصة وتسهم اللجنة بالموارد والخبرات المتاحة لديها لدعم مثل هذه الدراسات .
٭ لِمَ لا يعمم مشروع سمو ولي العهد لتمليك المواطنين لوسائل النقل التجاري .. ولماذا لا تدخل البنوك في هذا المشروع بتمويله ورعايته ؟
- المشروع الذي تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله بدعم تمليك سيارات الأجرة الخاصة الليموزين مشروع رائع يتم عن أبوة حانية لأبنائه المواطنين لإتاحة الفرصة أمامهم للبدء في عمل شريف يكفل لهم حياة كريمة ولعل القائمين على المشروع ويقومون بدراسة وسائل النقل التجاري الأخرى والتي نتوقع أن تحقق نتائج إيجابية بإذن الله كما نتمنى من البنوك القيام بمسئوليتها تجاه أبناء هذا الوطن بدعم المشروعات الصغيرة ومن ضمنها الاستثمار في وسائل النقل التجاري وإتاحة الفرصة أمامهم للاستثمار بقروض ميسرة، تدعم حركة الاقتصاد الوطني وتعود بالفائده على تلك البنوك .
٭ أخيرا .. يعاني سكان الرياض من حافلات النقل الصغيرة التي تعرف عند العامة بـ ( خط بلدة ) ، فهل هناك إجراءات لإلغاء هذه الحافلات دون الإضرار بأصحابها ( كالتعويض ) مثلا؟
- وجود حافلات النقل التي يديرها الأفراد لها عدة أبعاد اجتماعية واقتصادية وخدمية، ولا يمكن معالجة هذه القضية دون دراسة كافة جوانبها ووجود هذه الحافلات مبني على قاعدة العرض والطلب فلولا وجود الطلب على هذه الخدمة والحاجة لها لما وجد من يستثمر بها إلا أنها حالياً ليست بالشكل المطلوب ومن المهم وضع تنظيمات جديدة لها وتدريب العاملين بها وتحديث موديلات الحافلات العاملة في هذا المجال لرفع مستوى الخدمة أو إيجاد البدائل لها كإنشاء شركة متخصصة في خدمة النقل الداخلي أو استخدام البدائل الأخرى المتطورة .



نظام المرور 
لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها 
لوائح إجراءات وشروط النقل العام  
نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية 
لا بد من تطوير سياسات استراتيجية عاجلة للتعامل مع أنظمة النقل

"العمل" تتراجع عن السعودة الكاملة لقطاع الأجرة
1200 سعودي يرفعون مذكرة إلى الجهات العليا ضد قرار تمديد «سعودة» الأجرة العامة
بدء العد التنازلي لتنفيذ قرار سعودة الأجرة العامة في محرم المقبل
الأمير نايف يوجه أمراء المناطق والوزراء بتفعيل قرار سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة