جريدة الرياض - الأحد  26 ربيع الآخر 1444هـ - 20 نوفمبر 2022


منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

«حقوق الإنسان»: تشريعات لحماية الطفل في المملكة

جريدة الرياض - الأحد 26 ربيع الآخر 1444هـ - 20 نوفمبر 2022

أكد مساعد رئيس هيئة حقوق الإنسان د. هشام آل الشيخ، أن المملكة أولت حقوق الطفل أهمية قصوى، وحرصت على حمايته وتوفير بيئة آمنة وسليمة له تمكنه من تنمية قدراته ومهاراته.
جاء ذلك خلال افتتاحه ندوة بعنوان "لكل طفل كل الحق"، ضمن فعاليات الهيئة المتزامنة مع اليوم العالمي للطفل 2022، لتعزيز دور المملكة في الاهتمام بحقوق الطفل، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بتلك الحقوق وآليات تطبيقها، وتفعيل حق الأطفال في التعبير والمشاركة.
وقال آل الشيخ: "اتخذت المملكة العديد من التدابير والتشريعات التي تحمي الطفل وتعزز حقوقه، أبرزها أنظمة حماية الطفل، والحماية من الإيذاء، ومكافحة جريمة التحرش، والأحداث، ومكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، وإنشاء مجلس شؤون الأسرة، وبرنامج الأمان الأسري الوطني، والإستراتيجية الوطنية للطفولة، ومشروع مكافحة التنمر بين الأقران في المدارس، وغيرها من المؤسسات والمشاريع الرامية إلى تمكين الطفل وصون حقوقه".
وخلال الندوة، تناولت عضو مجلس الهيئة د. هند خليفة في الجلسة الأولى "حقوق الطفل بين التنظير والتطبيق على أرض الواقع"، فيما تطرقت عضو لجنة الطفولة بمجلس شؤون الأسرة د. وفاء السبيل إلى "حقوق الطفل ومسؤولياته"، وسلطت المسؤول الوطني نوف البلوي الضوء على "حق الأطفال والأعمال التجارية". وشهدت الجلسة الثانية حواراً مفتوحاً عن حقوق الطفل، شارك في نقاشاته عضو لجنة الطفولة بمجلس شؤون الأسرة د. بندر السويلم، ومدير إدارة الابتكار بالمعهد الوطني لأبحاث الصحة د. سفانة المشهدي، ورئيس مجلس جمعية الطفولة الجوهرة العجاجي.

الرياض - "الرياض"

مرسوم ملكي رقم م/4 بتاريخ 3-2-1436هـ بالموافقة على نظام حماية الطفل
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ بالموافقة على تنظيم هيئة حقوق الإنسان
اللائحة التنفيذية وفقاً لأخر تعديل - قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم 56386 بتاريخ 16/6/1436هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل

أخبار مشابهة..