جريدة عاجل - الأحد  19 ربيع الآخر 1444هـ - 13 نوفمبر 2022


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

مسؤولة بـ«الملكية الفكرية» توضح مفهوم الترخيص الإلزامي لمصنفات حق المؤلف

جريدة عاجل - الأحد 19 ربيع الآخر 1444هـ - 13 نوفمبر 2022

أوضحت الجوهرة السياري، مساعد فاحص مصنفات فنية وأدبية بإدارة حق المؤلف بالهيئة السعودية للملكية الفكرية، مفهوم الترخيص الإلزامي لمصنفات حق المؤلف وخطوات الحصول عليه.
وأشارت إلى أن نظام حماية حقوق المؤلف السعودي عرف التراخيص الإلزامية بأنها إذن للغير باستغلال المصنف بترجمته إلى اللغة العربية أو استنساخه دون موافقة المؤلف أو صاحب الحق في حالات محددة، ووفقًا للأحكام المنصوص عليها في النظام واللائحة.
ولفتت السياري في مداخلة مع برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية» إلى أن لكل مؤلف نوعين من الحقوق هي المالية والأدبية.
وأوضحت أن الحقوق الأدبية تتسم بالأبدية وبأنها غير قابلة للتازل ولا تسقط عن المؤلف في حياته أو بعد مماته، وذك بخلاف الحقوق المالية القابل للتنازل عن طريق الإرث أو الترخيص للغير، ومنها ظهر مفهوم الترخيص الإلزامي.
وأشارت السياري إلى أن ملحق اتفاقية برن لحقوق المؤلف قد أتاح منح ترخيص إلزامي دون موافقة صاحب الحق وفق ظروف وضوابط وحالات محددة للترجمة والاستنساخ، موضحة أنه إذا اقتضت المصلحة العامة نشر المصنف لأهداف تعليمية وبحثية في المملكة فسيتم الترخيص لذلك المصنف للمؤمسسات التعليمية.
وعن خطوات الحصول على ذلك الترخيص، أشارت إلى أنها تتم من خلال الدخول على مؤقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ثم تعبئة نموذج الترخيص الإلزامي والتأكد من استيفاء متطلبات التقديم من خلال الاطلاع على الدليل الاسترشادي للخدمة الموجود بالموقع، ثم بعد ذلك يتم إرسال طلب نموذج الترخيص الإلزامي لمصنفات حق المؤلف على البريد الإلكتروني الموجود في الموقع.

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (410) وتاريخ 28-6-1438هـ بشأن الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للملكية الفكرية
قرار رقم وزاري (1277) وتاريخ 15/5/1425هـ بإعتماد العمل بلائحة الإجراءات الحدودية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بالعلامات التجارية وحقوق المؤلف

أخبار مشابهة..