جريدة الأقتصادية - الإثنين 21 ذو القعدة 1443هـ - 20 يونيو 2022


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

24 ألف سجل تجاري في قطاع الأغذية والمشروبات

جريدة الأقتصادية - الإثنين 21 ذو القعدة 1443هـ - 20 يونيو 2022

بلغ إجمالي السجلات التجارية التي أصدرتها وزارة التجارة لنشاط الأغذية والمشروبات أكثر من 24 ألف سجل، تنوعت ما بين البيع بالجملة، والبيع بالتجزئة في الأكشاك والأسواق حتى الآن.
وقالت الوزارة في تصريحات لـ"الاقتصادية"، إن إجمالي السجلات التجارية القائمة لنشاط البيع بالجملة للأغذية والمشروبات بلغ 14491 سجلا تجاريا، فيما بلغ إجمالي السجلات التجارية لنشاط بيع الأغذية والمشروبات بالتجزئة في الأكشاك والأسواق 9757 سجلا تجاريا.
وأكدت أن الوقت المستغرق لإتمام إصدار سجل تجاري يصل إلى 180 ثانية من بداية الطلب إلى أن يتم إصداره للمؤسسات الفردية، وعند تقديم طلب إصدار سجل تجاري ستوفر الخدمة للمقدم رقم طلب يمكن من خلاله متابعة طلبه عن طريق أسهل وأسرع الوسائل، مثل الهاتف الجوال.
وأشار إلى أن الوزارة عملت على تيسير استخراج السجلات دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، والاكتفاء بإصدار السجل التجاري إلكترونيا فوريا، والموافقة عليه من قبل الموظف المختص.
ودعت منشآت القطاع الخاص كافة إلى الاستفادة من عملية إتاحة تفاصيل بيانات السجلات التجارية للشركات والمؤسسات مجانا عبر بوابة "واثق"، دعما من الوزارة لقطاع الأعمال للاستفادة من هذه البيانات إلكترونيا ضمن تطبيقاتها الذكية.
وأشارت إلى أن ذلك، يأتي تعزيزا لمبادرات تحفيز التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي في المملكة، إلى جانب تمكين القطاع الخاص ورفع موثوقية التعامل الإلكتروني بين المنشآت وللمساهمة في نمو الأعمال وتوفير فرص جديدة للمنشآت بمختلف القطاعات.
وتعد بوابة المطورين "واثق" خدمة مقدمة من وزارة التجارة تتيح للمستفيدين الاستعلام عن جميع بيانات السجل التجاري للشركات والمؤسسات بتفاصيله، مثل: الاسم التجاري، حالة السجل وتاريخه، بيانات النشاط، العنوان، حجم رأس المال، والتوزيع الجغرافي للأنشطة التجارية، وعديد من البيانات الأخرى المتعلقة بالكيان التجاري.

منال الأحمدي من جدة

مرسوم ملكي رقم م/1 بتاريخ 21/2/1416 هـ بالموافقة على نظام السجل التجاري
قرار وزير التجارة رقم 1003 وتاريخ 21/9/1416هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري

أخبار مشابهة..