جريدة الرياض - الثلاثاء 1 ذو القعدة 1443هـ - 31 مايو 2022


منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

مكافحة الاتجار بالأشخاص تستعرض آلية الإحالة للضحايا

جريدة الرياض - الثلاثاء 1 ذو القعدة 1443هـ - 31 مايو 2022

عقدت لجنة مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان اجتماعاً مع عدد من المختصين الفنيين والتقنيين من الجهات الممثلة في آلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار بالأشخاص، لاستعراض مشروع النظام الإلكتروني لآلية الإحالة الوطنية E-NRM، وذلك ضمن مستهدفات اللجنة في التحول الرقمي، ووفقاً لخطة العمل الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص 2021 - 2023م.
وفي بداية الاجتماع نقلت أ. سارة التميمي نائب رئيس لجنة مكافحة الاتجار بالأشخاص تحيات معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان رئيس اللجنة وتأكيده على أهمية استكمال مشروع النظام الإلكتروني لآلية الإحالة الوطنية لما يحققه من تعزيز لجهود المملكة في مكافحة الاتجار بالأشخاص، موضحةً أن الهدف من هذا الاجتماع الاطلاع على مرئيات الأطراف ذات العلاقة بهدف استكمال كافة المتطلبات التقنية والفنية مع الشركة التقنية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وذلك تمهيداً لتنفيذ برامج لتدريب المختصين في الجهات ذات العلاقة.
ويهدف النظام الإلكتروني لآلية الإحالة الوطنية إلى ربط الجهات الحكومية ذات العلاقة لتوثيق قضايا الاتجار بالأشخاص وتتبعها وتقديم التقارير الإحصائية بشأنها وفقاً لآلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار بالأشخاص المكونة من 6 مراحل هي: التعرّف، الإنقاذ والإيواء، التحقيق والمقاضاة، الحماية والمساعدة، العودة الطوعية، إعادة الإدماج، تعزيزاً لتحقيق التحول الإلكتروني لأعمال الآلية.
يذكر أن آلية الإحالة الوطنية تعد وثيقة مرجعية تحدد أسس التعامل مع حالات الاتجار بالأشخاص وتحدد الأدوار والمسؤوليات الواجبة على الجهات المختلفة، لضمان تقديم الخدمات للضحايا بصورة شاملة ومتكاملة وحمايتهم وإعادة إدماجهم في المجتمع.

الرياض - مفضي الخمساني

النظام وفقاً لأخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 40 بتاريخ 21/7/1430هـ بالموافقة على نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص
قرار مجلس الوزراء رقم 253 بتاريخ 27/7/1430هـ بإعتماد النظام (القانوني) الموحد لمكافحة الاتجار بالأشخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أخبار مشابهة..