جريدة المدينة - الخميس 14 رمضان 1441هـ - 7مايو 2020م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«العدل» تطلق منصة «المزاد الإلكتروني» دون الحاجة للحضور

جريدة المدينة - الخميس 14 رمضان 1441هـ - 7مايو 2020م

أطلقت وزارة العدل مؤخرًا منصة «المزاد الإلكتروني» التي تمكن المستفيدين من المشاركة في المزادات القضائية إلكترونيًا دون الحاجة للحضور تيسيرًا عليهم، بدءًا من مدينة الرياض على أن تتوسع لاحقًا لتشمل جميع مدن المملكة.
وتمكّن المنصة المحاكم من إدارة عملية تصفية الأموال الثابتة والمنقولة، وطرحها للبيع بشكل إلكتروني كامل، مما يتيح لجميع المشاركين إمكانية الدخول والمزايدة بشكل مباشر، دعمًا لتكافئ الفرص بين أفراد المجتمع، والمضي قدمًا نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي.
ويعزز المزاد الإلكتروني مبدأ الشفافية والنزاهة، ويرفع مستوى التنافسية بالإضافة إلى إمكانية التحقق من أهلية المشاركين في المزاد، والحد من الصعوبات في إجراء المزادات الحضورية، حفاظًا لحقوق جميع الأطراف.
وكانت الوزارة أطلقت المنصة emazad.sa بشكل تجريبي بتشغيل من شركة ثقة لخدمات الأعمال، وشملت المرحلة التجريبية إقامة أربعة مزادات مختلفة على ستة عقارات بمشاركة أكثر من 60 مزايدًا، لتتجاوز قيمة العقارات المطروحة في المنصة 15 مليون ريال.
وتتم خطوات إسناد المزاد من قبل المحكمة ومن ثم إدخال تفاصيل المزاد والإعلان عن طريق وكيل البيع ويتم التحقق من أهلية المزايدين والملاءة المالية في النظام وتسجيل المزايدين بشكل إلكتروني، بعد ذلك ينطلق المزاد بين الأطراف حتى تتم الترسية وإصدار فاتورة السداد من النظام، بالإضافة إلى إرسال محضر البيع للقاضي من قبل وكيل البيع إلكترونيًا، حتى تصدر الموافقة على محضر البيع وإفراغ العقار من قبل القاضي إلكترونيًا أيضًا.

جابر المالكي - الرياض

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة على نظام التعاملات الإلكترونية

أخبار مشابهة..