منذ ساعات

الملف الصحفي

قضايا الإرث تتصدر ملتقى الأحوال الشخصية بجدة

جريدة الوطن الأحد 6 نوفمبر 2016

قضايا الإرث تتصدر ملتقى الأحوال الشخصية بجدة

ينظم مركز القانون السعودي للتدريب بشراكة علمية مع جمعية قضاء "ملتقى قضايا الأحوال الشخصية" في الفترة من 20-24 صفر الجاري بمدينة جدة.
ويناقش الملتقى أبرز قضايا الأحوال الشخصية بالتعاون مع نخبة من القضاة ورؤساء المحاكم ومحامين، حيث سيشارك نائب رئيس مجلس إدارة جمعية قضاء الشيخ الدكتور حمد الرزين في إلقاء ورقة عمل بعنوان "الشركات الوقفية"، كما سيتحدث رئيس المحكمة العامة برابغ سابقا الشيخ عبدالله بن محسن الحربي عن القضايا الزوجية، ومن المقرر أن يقدم المستشار القانوني أحمد المحيميد ورقة عمل هامة بعنوان "الأحوال الشخصية بين المحكمة والتقنين"، ويشارك بالملتقى عدد من المحامين حيث سيتولى المحامي محمد الجهيمي رئاسة جلسة تختص بمنازعات التركات، ويشارك المحامي نايف يماني بتقديم ورقة عمل عن الأوقاف وأحكامها والشركات الوقفية.
قضايا الإرث
يشارك عضو جمعية قضاء الدكتور عبدالرحمن الصبيحي في رئاسة جلسة قضايا الإرث والتركات. وسيخصص الملتقى محورا لمناقشة قضايا الطلاق والخلع والعضل والولاية والزيارة والنفقة، كما يناقش تنفيذ الأحكام بالقوة الجبرية والمماطلة في التنفيذ، كما سيسلط الضوء على دور لجان الإصلاح والأمن العام وهيئة التحقيق والادعاء العام، ودور الجمعيات الأهلية في تنفيذ أحكام قضايا الأحوال الشخصية، ويتضمن البرنامج العلمي لدورة الأحوال الشخصية قضايا الإرث والتركات وإثبات النسب والهبة والوصية وحصر الورثة من خلال الأحكام وإجراءات الإثبات وحصر التركة (الأموال الثابتة والمنقولة والأسهم والراتب التقاعدي).
دعاوى النفقة
سجلت محافظة جدة تزايدا في حجم القضايا الأسرية بنسبة 50% عن العام الماضي، ومن أبرز القضايا الحقوقية المنظورة هي كل القضايا دعاوى النفقة، ودعاوى فسخ النكاح، دعاوى الحضانة، دعاوى الزيارة، دعاوى طلب الخلع. وقال رئيس مركز التدريب السعودي المنظم للملتقى ورئيس مبادرة تكامل للمعونة القضائية الدكتور ماجد قاروب إن القضايا الأسرية تُعاني من بطء ومماطلة وتغيب الخصم من الأسرة الواحدة إضافة إلى عدم تجاوب الأطراف الأخرى للدعوى خاصة الزوج والأهل لطلب الطلاق أو الخلع أو النفقة أو الحضانة.

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
قرار مجلس القضاء الأعلى رقم 288/59 بتاريخ 18/6/1425هـ بشأن التهميش على صك الولاية وحصر الإرث
الإيضاحات المطلوبة في صكوك حصر الإرث
توثيق قسمة التراضي سواء كانت الأرض زراعية أو سكنية موروثة أو غير موروثة من اختصاص كتاب العدل
القضاء ينتصر لـ 6793 مواطنا محروماً من الميراث
السيف لـ«الجزيرة»: نزاعات الإرث بالمملكة 233 قضية هذا العام أكثرها بمكة والرياض