منذ ساعات

الملف الصحفي

«العدل» : تفعيل المحاكمات عن بعد العام الحالي

جريدة عكاظ - الثلاثاء 03/08/1437 هـ 10 مايو 2016 مالعدد : 5441

«العدل» لـ«عكاظ»: تفعيل المحاكمات عن بعد العام الحالي

أعلن المتحدث باسم وزارة العدل الشيخ منصور القفاري لـ «عكاظ» تفعيل المحاكمات عن بعد العام الحالي، لافتا إلى استمرار التنسيق مع المديرية العامة للسجون لتوفير متطلبات التشغيل.
وبين أن فريق عمل مشترك بين الوزارة والمديرية تفقد أخيرا المقر المعد للتشغيل في الرياض والذي يحوي 20 غرفة محاكمة ومكاتب للموظفين وغرف انتظار وأخرى للاتصال المرئي، فيما يعمل فريق من تقنية المعلومات في الوزارة على هندسة وتمام العمل في المشروع للبدء في انطلاقته.
وبين أن التنسيق بين الجانبين والاجتماعات مستمرة منذ صدور توجيهات وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني قبل أكثر من خمسة أشهر وآخرها الأسبوع الماضي، وذلك لإكمال متطلبات التشغيل ولتنسيق الأعمال والتعاون وتحقيق المتطلبات من كلا الجهتين، إذ توجت بتوقيع محضر مشترك بين الجهتين يتضمن الآليات التنفيذية المطلوب توفيرها من الجهتين لأجل إطلاق البرنامج ليحقق الأهداف المرسومة له، وهي تقليل مدد التقاضي واختصار الزمان والمكان مع تحقيق كافة الضمانات القضائية للمتهمين والسجناء أثناء المحاكمة.
وتعد المحاكمة القضائية المرئية عن بُعد من اختيار السجين إمّا أن يوافق عليها أو يرفضها، شرط أن لا تكون في قضايا الإتلاف.
وكانت خدمة التقاضي عن بعد راجت بشكل واسع في وزارة العدل منذ يونيو 2014، إذ تسهم الخدمة بشكل ملموس في تخفيف الأعباء المالية على الوزارة والمواطنين، وتقلل من الحاجة إلى سفر أطراف الدعوى بين المدن، وستتاح من خلالها إقامة الدعوى بين طرفين أحدهما في الرياض والآخر في جدة، مما يُسهم في تقليل الحاجة إلى طلب أطراف الدعوى أمام القضاء، ويترتب على ذلك سرعة إنجاز القضايا، فضلا عن إسهام التقاضي المرئي في التقليل من الحاجة للحراسات الأمنية عبر محاكمة السجناء في أماكن سجنهم.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظام السجن والتوقيف
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
قرار وزير الداخلية رقم 233 تاريخ 17/1/1404 هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام السجن والتوقيف
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
العدوان: خطة مستقبلية لتوسيع نطاق تجربة التقاضي المرئي
«التقاضي عن بعد» يخفض 70 % من زمن المحاكمات وتكلفتها
«السجون»: التوسع في المحاكمات عن بُعد ينتظر التقنية من «العدل»