منذ ساعات

الملف الصحفي

«السجون»: التوسع في المحاكمات عن بُعد ينتظر التقنية من «العدل»

جريدة الحياة - الأحد 7 فبراير 2016

«السجون»: التوسع في المحاكمات عن بُعد ينتظر التقنية من «العدل»

كشفت المديرية العامة للسجون عن وجود آلية للتوسع في تطبيق مشروع المحاكمات عن بُعد، إذ تقتصر في الوقت الحالي على ثلاثة سجون في البلاد، بيد أنها ربطت تنفيذ مشروع التوسع في إيجاد حلول لمعوقات تقنية لدى وزارة العدل.
وقال مساعد مدير السجون اللواء سعيد الحسنية، في تصريح إلى «الحياة»: «نأمل أن يتم تطبيق المشروع في أكثر من سجن، إلا أن ذلك يتطلب أعمالاً تقنية تقع تحت مسؤولية وزارة العدل»، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي يتم تطبيق المحاكمات عن بُعد في ثلاثة سجون داخل المملكة».
وأوضح أن لدى المديرية العامة للسجون عدداً من البرامج لتدريب وتأهيل السجناء في مجالات عدة، لافتاً إلى حرصهم على فتح المجال أمامهم لتأهيلهم وتلقي تعليمهم، من خلال العديد من البرامج التي تقدمها بالتعاون مع مؤسسات تدريبية وتعليمية، مؤكداً أن عدداً من النزلاء تمكنوا من حضور دورات تدريبية، وآخرين تمكنوا من إنهاء دراستهم للمرحلة الجامعية. وبين أن المديرية تقوم بمتابعة السجناء بعد خروجهم من السجن بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء «تراحم»، مبيناً أن هناك مشاريع أتيحت للسجناء بعد خروجهم من السجن، وبدأوا ممارسة أنشطتهم التجارية فيها.
وأكّد حرص السجون على المشاركة بالمنتجات التي يقدمها النزلاء والنزيلات في المهرجانات والأنشطة، لافتاً إلى أن هناك عدداً من هذه المنتجات والمشغولات اليدوية موجودة في جناح المديرية في مهرجان الجنادرية خلال هذه الفترة.
وحول عزم المديرية على التوسع في إنشاء الإصلاحيات، أكد أن هناك إصلاحيتين أحدهما في المنطقة الشرقية، والأخرى في مدينة الطائف بصدد الانتهاء من أعمال بنائهما قريباً، لتنضم إلى إصلاحيتي الرياض وجدة.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظَام السجن والتوقيف
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
قرار من سمو وزير الداخلية بإصدار لائحة تنفيذية لنظام السجن والتوقيف
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
قرار مجلس الوزراء رقم 314 بتاريخ 5/11/1432هـ بالموافقة على إضافة مندوب من وزارة التعليم العالي إلى اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (2) وتاريخ 1/1/1422هـ لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) 
 العدوان: خطة مستقبلية لتوسيع نطاق تجربة التقاضي المرئي
«التقاضي عن بعد» يخفض 70 % من زمن المحاكمات وتكلفتها