منذ ساعات

الملف الصحفي

الاستقدام يشهد ضعفاً في أدائه وإنجازاته رغم حلول «العمل»

جريدة الجزيرة - الثلاثاء 1 ديسمبر 2015

في لقاء موسع بغرفة الرياض ناقش تحديات القطاع وقضاياه
الاستقدام يشهد ضعفاً في أدائه وإنجازاته رغم حلول «العمل»

الجزيرة - الرياض:
عقدت لجنة الاستقدام بغرفة الرياض لقاءها الموسع لمنتسبي القطاع, ووسط حضور عدد من أصحاب مكاتب الاستقدام تم مناقشة أبرز تحديات وقضايا القطاع والحلول المقترحة لمواجهتها, في لقاء استضافته غرفة الرياض أمس.
وأوضح مشاري الظفيري رئيس اللجنة المكلّف أن الاستقدام وطبقاً لأوضاعه الراهنة يشهد ضعفاً في أدائه وإنجازاته, مبيّناً أنه وبرغم الحلول التي قامت بها وزارة العمل, بما في ذلك إقرار برنامج «مساند» الذي هدف لتنظيم السوق وإيجاد بعض النتائج الإيجابية التي تعود بالنفع على طالب الاستقدام, إلا أن الأوضاع ما زالت دون المستوى المأمول.
وبيّن الظفيري أن معضلة الاستقدام ارتباطه بجهات عديدة, مبيِّناً أن المسؤول المباشر عن قطاع الاستقدام هي وزارة العمل, وما لم تقم وزارة العمل بإجراءات أكثر تأثيراً للنظر في عوائق القطاع الذي يقدم خدماته لفئة كبيرة من طالبي الاستقدام فلن تنظر الجهات الأخرى لعوائق القطاع.
وقال وليد السويدان عضو اللجنة إن اللجنة بصدد مخاطبة وزارة العمل لعقد لقاء مع مسؤوليهم لمناقشة تكاليف ومدة الاستقدام, والاتفاقات التي لم تلتزم بها مكاتب الوساطة بالخارج كون الاتفاقيات هي اتفاقيات إطارية وليست ملزمة, كاشفاً عن وجود بنكين تم الاتفاق معهم للاشتراك في خدمة وضع ضمان بنكي لراغبي الاستقدام, وذلك ضمن أحد الحلول التي تهدف لتنظيم أدق للقطاع.
واستمعت اللجنة إلى آراء بعض الحضور من أصحاب المكاتب عن العوائق التي يواجهونها وحلولهم المقترحة, حيث اتفقت آراء بعضهم إلى أهمية تدارس العوائق مع وزارة العمل وتقديم رؤية جديدة تستهدف حلولاً مباشرة ومرضية دون الإضرار بمصالح القطاع, مع النظر في وضع برنامج بنكي يهدف لحماية للأجور. وبحثت اللجنة أهدافها المقررة للعام القادم 2016م, ومنها فتح قنوات تواصل وإعداد برامج مشتركة مع الجهات والهيئات ذات العلاقة بالقرار الاقتصادي, وإقامة فعاليات اجتماعية توعوية موجهة لطالبي الاستقدام من المستفيدين لبحث آرائهم ومرئياتهم ومعرفة العوائق التي يواجهونها لدى رغبتهم في الاستقدام.

undefined
 

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
العمل توقف 8% من مكاتب الاستقدام المرخصة
«العمل» تهدد شركات الاستقدام المخالفة لـ «مساند» بسحب تراخيصها