منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يطالب باستراتيجية وطنية للاستثمار .. وشغل وظائف «الإعلام»

جريدة الشرق - الأربعاء 08 أبريل 2015

«الشورى» يطالب باستراتيجية وطنية للاستثمار .. وشغل وظائف «الإعلام»

الرياض – الشرق
طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للاستثمار بتبني استراتيجية وطنية للاستثمار تركز على جذب الاستثمار الأجنبي والوطني في مجالات اقتصادية مستدامة وغير تقليدية.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الـ 28 التي عقدت أمس برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري حيث استعرض عدداً من المواضيع المطروحة على جدول أعماله.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار للعام المالي 1434/1435 هـ تلاها رئيس اللجنة صالح الحصيني. وأكد المجلس في قراره أهمية ربط إدارة المراجعة الداخلية تنظيمياً بمجلس إدارة الهيئة، وفصل منصبي رئيس مجلس الإدارة والمحافظ عن بعضهما.
الاستثمار الأجنبي
وشدد المجلس في قراره على تقييم مدى إسهام الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الوطني وخصوصاً في مجال نقل التقنية وتوطينها، وطالب المجلس الهيئة العامة للاستثمار بمراجعة السياسات الاستثمارية الراهنة لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الإسهام بفاعلية أكبر في النشاط الاقتصادي. ودعا المجلس إلى رفع مستوى التنسيق بين الهيئة العامة للاستثمار وبين الجهات الأخرى ذات العلاقة لجذب الاستثمار الأجنبي والوطني في المجالات الاستثمارية المستدامة.
الوظائف الشاغرة
وبين الدكتور يحيي الصمعان أن المجلس استمع بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن استفسارات الأعضاء وآرائهم أثناء مناقشة تقرير الأداء السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1434/1435 هـ. وشدد المجلس على ضرورة أن تشغل وزارة الثقافة والإعلام وظائفها الشاغرة وأن تلتزم في مشاريعها بوضع خطة تفصيلية لاحتياجاتها المالية والإدارية وفق دراسة علمية، وأن تقوم الوزارة بتطوير مهارات منسوبيها بالتدريب والتأهيل للقيام بأدوارهم ومسؤولياتهم.
المشاركات الخارخية
وطالب المجلس في قراره وزارة الثقافة والإعلام بضبط وتنظيم مشاركات المثقفين والمثقفات السعوديين الممثلة للمملكة خارجياً بحيث يتحقق فيها مبدأ العدالة في جانب إتاحة فرص المشاركة وفي جانب إبراز التنوع الثقافي لمختلف مناطق المملكة، كما طالب الوزارة بنشر قيم الاستثمار الثقافي بوصفها جزءاً من الأهداف التي يجب أن تعني بها الاستراتيجية الشاملة للثقافة بحيث تصبح الثقافة قطاعاً مثمراً للاقتصاد الوطني، ودعا المجلس وزارة الثقافة والإعلام إلى دعم جمعية الثقافة والفنون والأندية الأدبية بما في ذلك الدعم المالي لتتمكن من أداء مهامها على الوجه المطلوب.
وجدد المجلس التأكيد على قراره رقم 100/72 وتاريخ 10 / 2 / 1431 هـ في الفقرة أولاً ونصها «ضرورة قيام وزارة الثقافة والإعلام بإعداد استراتيجية شاملة للثقافة والإعلام في المملكة بما يحقق الارتقاء بهما».
وكان المجلس قد وافق في مستهل جدول أعماله على مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة والجمهورية القيرغيزية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون المالية تلاه رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري.

مرسوم ملكي رقم(م/1 )بتاريخ 5/1/1421هـ بالموافقة علي نظَام الاستثمار الأجنبي
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار رقم (2/74) وتاريخ 12/5/1435هـ بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي وإعادة نشرها
«الشورى»: لجنة خاصة لدراسة تعديلات مقترحة لنظام الاستثمار الأجنبي