منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة «تنفيذية» لمعالجة قضايا «الولاية» و«العنف الأسري» و«الحضانة»

جريدة الحياة - الأحد18يناير2015

لجنة «تنفيذية» لمعالجة قضايا «الولاية» و«العنف الأسري» و«الحضانة»

الرياض - فداء البديوي 
علمت «الحياة» أن رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى وجّه بتشكيل لجنة تنفيذية لمعالجة قضايا العنف الأسري، وعمل إجراءات مُثلى لمعالجة القضايا المتعلقة بالولاية والحضانة. وأوضحت مصادر قضائية مطلعة لـ«الحياة» أن اللجنة التنفيذية الجديدة ستتابع من كثب عمل المحاكم في قضايا العنف الأسري والحضانة والولاية بغرض تطويره، وستكون مرتبطة بوزير العدل مباشرة. وأشارت المصادر إلى أن اللجنة مكلفة باستكمال دراسة موسعة مستقلة لملف العنف الأسري، مع درس مسبباته، المفضية لنشوء الخصومات القضائية، ورسم آلية العلاقة بين المحاكم والجهات الحكومية، وتفعيل التوصيات على أرض الواقع القضائي، بعد الاستعانة ببيوت الخبرة الداخلية والخارجية، ومشاركة الجهات الحكومية وغير الحكومية، مع وضع استراتيجيات لمعالجة هذه القضايا.
ويأتي ذلك بناء على توصيات لجنة درست ملف قضايا العنف الأسري في المحاكم، وأنجزت مهماتها، برئاسة عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ سعود المعجب، وفق تقرير رُفع إلى المجلس، متضمناً عدداً من التوصيات، منها تشكيل اللجنة التنفيذية بإشرافه، ويترأسها قاضي الاستئناف الشيخ سعد الحقباني، وعضوية القاضي الدكتور أحمد العميره، والشيخ عبدالرحمن النوح، والمستشار بمكتب وزير العدل الدكتور ناصر العود. 

مرسوم ملكي رقم م/ 17 بتاريخ 13/3/1427هـ بالموافقة علي نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/52) وتاريخ 15/11/1434 هـ بالموافقة على نظام الحماية من الإيذاء
مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 16/ 4/ 1416هـ  بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية حقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة
قرار مجلس الوزراء رقم (366) بإتخاذ ما يلزم للحد من مشكلة العنف الأسري
برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان 1431 – 1434هـورشة عمل عن العنف الأسري