منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

القضايا المتعلقة بالقانون الدولي للتحكيم (أونسيترال)

جريدة الوطن العدد 839 الخميس 13/11/1423هـ

43 ألف سجل تجاري لسيدات الأعمال تمثل 8.3% من إجمالي عدد السجلات
الانتهاء من تحديد ملامح أول لجنة عليا لتدريب وتوظيف النساء في السعودية

جدة: وائل وهيب
انتهت مجموعة من سيدات الأعمال في جدة والرياض من وضع تصور مبدئي لملامح أول لجنة نسائية عليا متخصصة بمهام تأهيل وتدريب وتوظيف العنصر النسائي في السعودية، وسيتم تقديمها إلى الجهات المتخصصة بعد عرضها على نخبة من سيدات الأعمال المشاركات في منتدى جدة الاقتصادي 2003م، والذي ستنطلق فعالياته يوم السبت المقبل حيث تهدف اللجنة التي يجري العمل على تحديد مهامها ومسؤولياتها إلى تدريب سيدات الأعمال على ممارسة أعمال التجارة الإلكترونية وكذلك بالنسبة للمواطنات لمساعدتهن على إيجاد فرص وظيفية في القطاع الخاص.
وتقدر الإحصاءات الرسمية أعداد السجلات التجارية المسجلة بأسماء سيدات أعمال بحوالي 43 ألف سجل، وهي تمثل 8.3% من إجمالي عدد السجلات التجارية في السعودية على الرغم من أن 50% تقريبا من عدد السكان في السعودية هن من الإناث إلا أن مساهمتهن في سوق العمل تعتبر ضعيفة للغاية حيث لا تتجاوز 5.5% من عدد السعوديات في سن العمل.
وتخطط اللجنة العليا المقترحة التي تفضل القائمات عليها أن تتخذ من مدينة جدة مقرا لها، للقيام بمشروع كبير لاستقصاء وحصر نسبة البطالة في الأوساط النسائية، والوصول إلى بعض المعلومات المهمة الخاصة بهن، وهي: الأعمار، والمستويات التعليمية، والخبرات العملية، والحالة الاجتماعية، والتوزيع الجغرافي... وغيرها من المعلومات الأخرى، ثم تسعى اللجنة في حالة صدور الموافقة الرسمية على تأسيسها إلى حصر الوظائف المشغولة حاليا من المقيمات في القطاعين الخاص والحكومي، ومحاولة إحلال السعوديات مكان المقيمات في حال جاهزيتهن لذلك أو تأهيلهن وتدريبهن للقيام بتلك الأعمال نفسها مستقبلا، وتأتي المرحلة الثالثة من المهام التي ستكون ملقاة على عاتق أول لجنة نسائية عليا وهي عبارة عن محاولات لاستحداث فرص وظيفية جديدة تكون متفقة مع تعليمات ديننا الإسلامي الحنيف.
وتعمل بعض سيدات الأعمال على دراسات متخصصة لإقامة مناطق صناعية خاصة بالنساء وتشجيع الاستثمارات المناسبة للمرأة خاصة في مجالات الملابس الجاهزة، وأدوات التجميل والعطورات، والإكسسوارات، والديكور والسجاد... وغيرها من المجالات الأخرى، ودراسات أخرى لتشكيل لجان متخصصة بتنمية وتنشيط الاستثمارات النسائية، وتحديد الفرص الاستثمارية إضافة إلى الدراسات الخاصة باستحداث أقسام نسائية خاصة في الجهات الرسمية والغرف التجارية.

 

نظام العمل والعمال 

نظام الغرف التجارية والصناعية  

نظام السجل التجاري

الغرفة التجارية بوادي الدواسر تصدر السجلات التجارية

الحصول على السجل التجاري عبر 'الانترنت' بعد 6 أشهر

مناقشة لائحة مركز خدمة وتشجيع الاستثمار في المنطقة

مستثمرون يطالبون بوجود قوانين ضابطة للتعاملات التجارية بين المصدر الأجنبي والمستورد في السعودية

حريصون على الاستثمار في المملكة مع استمرار التطوير في الأنظمة

الإعداد لإصدار بطاقة خاصة بالمستثمرين الأجانب لتسهيل مراجعتهم للجهات الحكومية

مشروع نظام جديد للشركات لمواكبة المستجدات الاستثمارية

نص تنظيمي جديد لوزارة العمل

خبراء دوليون للمساعدة في وضع نظام العمل والعمال

قوانين وأنظمة العمل

النملة:90 % من القضايا العمالية تحل ودياً قبل وصولها إلى اللجنة الابتدائية

وزارة العمل تصدر لائحة لجان العمل لإيجاد وسيلة للحوار

وزارة العمل تنظم ندوات عن تشكيل لجان العمل