منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل»:إغلاق 72 محلا مخالفا لـ «التأنيث» في الرياض خلال 21 يوما

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 27 شوال 1434 هـ. الموافق 03 سبتمبر 2013 العدد 7267

بينها 28 محلا أغلقت أمس ..
«العمل»:إغلاق 72 محلا مخالفا لـ «التأنيث» في الرياض خلال 21 يوما

«الاقتصادية» من الرياض
أغلقت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل في الرياض، أمس، 28 محل مستلزمات نسائية مخالفا للتأنيث، ليصل العدد الإجمالي للإغلاقات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية إلى 72 محلا، ويأتي إغلاق تلك المحال بعد إنذارها وإيقاف خدمات الحاسب الآلي عنها قبل أسبوعين.
وعزا رئيس فريق العمل الإشرافي على أعمال الفرق الميدانية في وزارة العمل سعود الصنيتان، إغلاق المحال إلى عدم التزامها بتطبيق قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في مرحلته الثانية. موضحا أن تلك المحال لم تلتزم بالتأنيث رغم المهلة التي أُعطيت لها وهي 14 يوماً ولم تتجاوب مع الفريق الميداني الذي قام مسبقاً بزيارتها وإخطارها بضرورة القيام بالتأنيث، لتفادي الإغلاق النهائي.
وأشار إلى أن الوزارة رصدت قائمة بالمحال المخالفة في جميع مدن ومحافظات المملكة، وأن الحملات التفتيشية مستمرة في جميع الأسواق للتحقق من التزام المحال بتطبيق قرار التأنيث خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن العقوبات ستطول كل من لم يلتزم بتوظيف السعوديات أو بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحال التي تهيئ بيئة عمل آمنة للمرأة.
وأوضح أنه في حال ثبوت المخالفة على المحل، فستتعرض المنشأة والكيانات التي ترتبط به لعقوبات النطاق الأحمر في برنامج نطاقات، من إيقاف بعض الخدمات عنها، أو إغلاق المنشأة أو إلغاء السجل التجاري للمؤسسة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
قرار مجلس الوزراء رقم (120) بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2473/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية 
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2474/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف السعودية 

تجار الملابس في جدة: التأنيث صعب خلال شهرين