جريدة عكاظ- الخميس 4 جمادي الأول 1440هـ - 10 يناير 2019م


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«الشورى» يطالب الطيران المدني بضمان حقوق المسافرين وتفاصيل رسوم المطارات

جريدة عكاظ- الخميس 4 جمادي الأول 1440هـ - 10 يناير 2019م

بحث مجلس الشورى في جلسته أمس (الأربعاء) تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير هيئة الطيران المدني، تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي. وطالبت اللجنة الهيئة بالتوسع في إصدار تصاريح شركات الخدمات الأرضية لزيادة المنافسة وتحسين الجودة ورفع مستوى خدمات بقية المكاتب التنفيذية في المطارات وإلزام شركات الطيران بتطبيق الآليات والضوابط المتبعة عند تأخر الرحلات لضمان حقوق المسافرين. ودعت اللجنة في توصياتها الهيئة إلى تضمين تقاريرها القادمة تفاصيل عن رسوم المطارات المفروضة على شركات الطيران والمسافرين ومقارنتها مع مثيلاتها في المطارات الإقليمية والدولية. وطالب العضو عبدالله السعدون بإعادة النظر في خصخصة المطارات. كما طالب العضو الدكتور سلطان آل فارح الهيئة بمراقبة الشركات المقدمة للخدمة ومعرفة أسباب تغيير بعض شركات الطيران لأوقات الرحلات. وأشار الدكتور خالد الدغيثر إلى أهمية أن يمنح مطار الملك فهد الدولي بالدمام مزايا نسبية نظراً لموقعه المحوري. فيما اقترح خليفة الدوسري إيجاد مواقع للطيران المدني في المطارات تخصص لاستقبال الشكاوى.
وطالب المجلس مستشفى الملك فيصل التخصصي بالتوسع في سعودة الوظائف للعاملين الصحيين، خصوصا في تخصصات التمريض، وتقصير فترات الانتظار للمواعيد في العيادات الخارجية والطوارئ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للإسراع في تشغيل مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد بكامل طاقته، ودراسة إمكانية إنشاء أكاديمية للتمريض التخصصي لسد العجز في هذا المجال.
كما دعا إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتوسع في شراء الأدوية باهظة الثمن من خلال برنامج الشراء الموحد للأدوية. ووافق المجلس على مقترح مشروع اللائحة التنظيمية الموحدة لمجالس شباب المناطق المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور حامد الشراري.
ضوابط لمحاكمة الأحداث وتأهيل سلوكهم
ناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث، تلته رئيس اللجنة الدكتورة مستورة الشمري. وطالبت اللجنة بالموافقة على مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث بعد أن أجرت عدداً من التعديلات الصياغية والتنظيمية على مواد مشروع اللائحة، وتهدف إلى التأكد من الاختصاصات والترتيبات التي تخص استلام الحدث، وما يترتب على استلامه، والإجراءات التي تقوم بها الدار بعد استلام الحدث، والتأكد من الالتزامات التي تقوم بها الدار في سبيل تهيئة الدور، لتكون مكاناً مناسباً للتحقيق مع الحدث، ومحاكمته، والعيش فيه، وكل ما يتعلق بذلك من برامج وأنشطة، وضوابط تسليم الحدث بعد انتهاء إقامته في الدار.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/ 44 وتاريخ 18/ 7/ 1426هـ بالموافقة نظام الطيران المدني
النظام وفقاً لاخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 24 بتاريخ 18/7/85 هـ بالموافقة على نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية
التنظيم وفقاً لاخر تعديل - قرار مجلس الوزراء 33 بتاريخ 11/ 2 / 1426هـ بالموافقة علي تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني

أخبار مشابهة..