الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون

منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي  >>  

«العدل»: «صندوق النفقة» يضمن الصرف للمستفيدين دون تأخير

كشفت وزارة العدل أبرز المعلومات المتعلقة بصندوق النفقة، الذي وافق عليه مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، والذي سيكون له مجلس إدارة برئاسة وزير العدل، وممثلون عن 3 جهات حكومية، و3 عن القطاع الخاص. وعرَّفت «العدل» صندوق النفقة بأنه صندوق مالي ذو شخصية اعتبارية، وميزانية مستقلة، يرتبط بوزير العدل، ومقره في وزارة العدل، ويجوز إنشاء فروع له ومكاتب داخل السعودية.
وقالت «إن النفقة هي المال الواجب على الشخص إنفاقه على من يستحقه شرعًا».
وأوضحت الوزارة أن الهدف من هذا الصندوق ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير، ويمكن الاستفادة منه من خلال تقديـم طلب وفقًا لنموذج سيتم إعداده لهذا الغرض، على أن يرفق بالنموذج المستندات والأوراق التـي ستحددها اللائحة.
وأضافت بأن الحالة التي يوقف فيها صندوق النفقة الصرف على المستفيد تتمثل في انتفاء سبب استحقاقه له؛ إذ يتطلب مـن كل مستفيد موافاة الصندوق بأي تغيير يؤثر في استحقاقه للنفقـة، وذلك خلال 10 أيام من تاريخ حدوث التغيير. وبيَّنت أن من المهام التي سيتولى الصندوق تنفيذها صـرف النفقة لمــن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم يُنفَّذ لغير عذر الإعسار، وصـرف النفقة لمــن صدر له أمر قضائي بها، ولا تزال مطالبته منظورة أمام المحكمة، إضافة لصرف نفقـة مؤقتة للمستفيد قبـل صدور حكم بالنفقة.

المدينة - جدة

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار وزارة العمل رقم (1982) وتاريخ 28 - 6 - 1437هـ باعتماد اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها

أخبار مشابهة..