منذ ساعات

الملف الصحفي

«الإسكان» تدرس تطبيق رسوم الأراضي البيضاء بجميع المدن

جريدة المدينة - الخميس 9 فبراير 2017

«الإسكان» تدرس تطبيق رسوم الأراضي البيضاء بجميع المدن

بسام بادويلان – جدة
تدرس وزارة الإسكان أوضاع جميع مدن المملكة، والتحقق من مدى الفجوة بين العرض والطلب، لتحديد إمكانية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على المدى القريب أو تأجيلها.. وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الإسكان، محمد بن صالح الغنيم: «حتى الآن لم يتم تحديد ماهيّة المدن التي سيتم فيها تطبيق الرسوم في الفترة المقبلة».
وكشف الغنيم عن أن وزارته تعمل حاليًا على فرز، وتقييم الأراضي البيضاء المسجّلة في البوابة الإلكترونية للنظام ضمن المرحلة الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام، كما بدأت مطلع الشهر الجاري باستقبال بيانات ومعلومات الأراضي البيضاء في مدينة مكة المكرمة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، التي ستمتد على مدى 6 أشهر، نافيًا في الوقت ذاته أن وزارته أعلنت عن أنها ستفرض رسوم على أراضي الطائف البيضاء قريبًا، وأنها تخطط لإعلان الأراضي البيضاء المستهدفة بالرسوم بالطائف باعتبارها من أكبر المدن، التي تضم أراضي بيضاء غير مطورة داخل النطاق العمراني.
ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
ويفرض البرنامج رسما سنويا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢٫٥ ٪ من قيمة الأرض، كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشروعات الإسكان والبنية التحتية، مما يدعم العرض في قطاع الإسكان لتقديم الحلول والمنتجات.
يذكر أن مساحات الأراضي المسجّلة في البوابة على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرضا، فيما بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648 أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى283 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي، التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 270 مليون متر مربع، و53 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.
وفي محافظة جدة بلغ عدد الأراضي 597 أرضا، بمساحة 173 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي، التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 167 مليون متر مربع، و177 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع، في حين جاء عدد الأراضي المسجّلة في الدمام 607 أراض، بمساحة إجمالية بلغت 134 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 130 مليون متر مربع، و118 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.
واستقبلت البوابة كذلك عددا من الأراضي في المدن الأخرى غير الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى، إذ بلغ عددها 418 أرض بمساحة إجمالية وصلت إلى 43 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 5 ملايين متر مربع، و26 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع».

undefined

أمر ملكي رقم أ/81 بتاريخ 20/4/1432هـ بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان
مرسوم ملكي (م/4) وتاريخ 12-2-1437هـ بشأن الموافقة على نظام رسوم الأراضي البيضاء
قرار مجلس الوزراء رقم 275 تاريخ 28/8/1428 هـ بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإسكان
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ت/3915 بتاريخ 24/2/1431هـ بشأن تخصيص أراضٍ لهيئة الإسكان
الحقيل : ملتزمون بنظام رسوم الأراضي.. ولا استثناءات
تحصيل رسوم الأراضي البيضاء خلال الربع الأول من 2017
اليوم نهاية تسجيل الأراضي البيضاء الخاضعة لنظام الرسوم
«الإسكان»: الانتقال بين مراحل «رسوم الأراضي» يعتمد على الأثر الاقتصادي ويخضع لدراسة وضع كل مدينة